الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

المعارضة بالمجلس الجماعي لأفورار بأزيلال  تطالب بانصافها من الرئيس 

المعارضة بالمجلس الجماعي لأفورار بأزيلال  تطالب بانصافها من الرئيس  تم الوقوف على عدة تجاوزات واختلالات تتسم أغلبها بانتهاك القوانين المنظمة للجماعات الترابية
عقد فريق المعارضة  بمجلس جماعة أفورار التابعة لإقليم أزيلال المشكل من أعضاء المجلس اجتماعا خصص للتداول في عدة قضايا راهنية تهم تدبير الرئيس للشأن المحلي؛ حيث تم الوقوف على عدة تجاوزات واختلالات تتسم أغلبها بانتهاك القوانين المنظمة للجماعات الترابية  وبالعشوائية في التدبير. 
 وأعلن فريق المعارضة في بيان  توصلت " أنفاس بريس "  بنسخة منه  بداية  أن الرئيس يبالغ في حرمان المعارضة من دورها التشاركي  ومصادرة حقها في إبداء الرأي وقمع المتدخلين منها . كما سجل البيان بإستغراب شديد عدم دعوة أعضاء المعارضة لحضور الإجتماع المنعقد بالجماعة مع رئيس  مجلس الجهة  مما يدل  على  الإقصاء الممنهج والتوجس من اقتراحات المعارضة وآرائها  من طرف رئيس الجماعة . وتماديه في عدم تمكين  المعارضة من محاضر جلسات انتخاب الرئيس ونوابه وجلسة انتخاب اللجان .
 وذكر البيان من بين التجاوزات كذلك؛ القفز على مقررات المجلس السابق من خلال  منع جمعية النقل المدرسي من مواصلة تدبير قطاع النقل المدرسي المفوض لها  بموجب اتفاقية قانونية مع المجلس وتفويتها بشكل غير قانوني لأشخاص موالين للرئيس مما نتج عنه تشريد  عدد من السائقين التابعين للجمعية المذكورة.
 و من جهة أخرى ادانت المعارضة  في بيانها طريقة صياغة القانون الداخلي للمجلس وعدم الأخذ بعين الاعتبار بمقترحات  المعارضة  في  هذا  الشان ؛و شجبت الطرد التعسفي  لبعض العمال العرضيين وتعريضهم للتشرد بدون سبب يذكر ؛وإنما لتصفية الحسابات السياسية الضيقة . مع استنكارها  في الوقت نفسه  تعامل رئيس  المجلس مع المستشارة (ح – أ) من المعارضة بأسلوب غير أخلاقي يطبعه التمييز والتحقير والإهانة ضد المرأة  المغربية بصفة عامة  .
 وأعربت المعارضة  عن استغرابها  من  المبالغة  في نفقات التسيير  ،والتلاعب في محضر الدورة الإستثنائية المنعقدة بتاريخ 10 نونبر 2021 المخصصة لمناقشة الميزانية ،من خلال حذف  وقائع مهمة حدثت أثناء الجلسة وعدم تدوين تدخلا ت وملاحظات أعضاء المعارضة كاملة  .  وتساءلت المعارضة باسف مع ساكنة أفورار عامة عن سبب  إقدام الرئيس على استدعاء غرباء عن المدينة لحضور حفل تدشين الملعب  الجماعي الذي يرجع  الفضل في إنجازه  للمجلس السابق!! وإقصاء أعضاء المعارضة  وفعاليات المجتمع المدني  المحلي من الحضور، والتبخيس المتعمد للرئيس لمجهودات المجلس السابق !؟  كما  ادانت المعارضة  بقوة تشغيل اليد العاملة الموالية للرئيس وحاشيته وتهميش المعطلين الحاصلين على شواهد  تؤهلهم  للعمل .
 وعلى مستوى آخر  طالبت المعارضة في أطار توفير المعلومة للجميع بنشر قوائم الأعوان العرضيين لكي يطلع عليها الكل،وذلك لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع  مع اعتماد مبدأ التناوب لتعميم  استفادة أكبر عدد من العمال , والمطالبة ايضا  بنشر إعلانات  صفقات طلبات السند  (bon de comande ببوابة الجماعة وتعليقها بالأماكن العمومية  ليطلع عليها العموم ، والكشف  عن  أسماء الشركات المستفيدة منها وعن نصيب  الشركات المحلية  من هذه الصفقات .؟؟
 ودعا فريق المعارضة بمجلس جماعة أفورار بأزيلال في ختام بيانه السلطات المعنية إلى التدخل العاجل لإنصاف المعارضة ومعالجة الإختلالات التدبيرية  بجماعة أفورار.