الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

الأنصاري: ليس هناك ما يجبر على التلقيح وحمل الجواز

الأنصاري: ليس هناك ما يجبر على التلقيح وحمل الجواز الانصاري، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب
أكد مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب على أهمية نهج المقاربة التشاركية التي تهم مجال العدالة كما اتفق عليه في اجتماع 6 دجنبر 2021 بمقر المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

الموقف جاء عقب اجتماع المكتب الطارئ بالرباط، في ضوء المذكرة الثلاثية للرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئيس النيابة العامة ووزير العدل في موضوع إلزامية جواز التلقيح لولوج المحاكم والموجهة إلى رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب.

وبعد تداول أعضاء المكتب في الموضوع واستحضارهم للمبادئ المتعلقة بالأمن القضائي والأمن الصحي واستقلالية مهنة المحاماة و مبدأ الحق في التقاضي والولوج إلى المحاكم باعتبارها ملاذ الجميع، بمن فيهم المعارضين للتلقيح ولإجبارية الجواز.

وبعد الوقوف على السياق المؤسساتي ذي الصلة بالمهنة والذي اتسم بالتعبير من طرف الجميع على أهمية المقاربة التشاركية في تناول القضايا المشتركة وخاصة تلك التي تهم مجال العدالة، واستحضارا لكون المحاماة جزء من أسرة القضاء، وبعد الوقوف على مضامين وروح بيان مكتب الجمعية الصادر بمدينة برشيد بتاريخ 23 أكتوبر 2021.

ثمن مكتب الجمعية المبادرات التي اتخذتها المؤسسات الوطنية لحماية المواطنين في مواجهة وباء كورونا، والتي كان المحامون سباقون لدعمها والانخراط فيها ماديا ومعنويا.
متشبثا بالمبادئ والمرجعية الدستورية المؤطرة للحقوق والحريات ومنها عدم إجبارية التلقيح وحمل الجواز.