الثلاثاء 25 يناير 2022
اقتصاد

القمة الأورومتوسطية 2021 بمراكش في هذا التاريخ

القمة الأورومتوسطية 2021 بمراكش في هذا التاريخ منظر لمدينة مراكش
تنعقد نسخة 2021 للقمة الأورومتوسطية يومي فاتح و2 دجنبر المقبل بمراكش، بمبادرة من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وذكرت المؤسستان في بلاغ لهما، أن هذا اللقاء الذي سينظم حول موضوع ''كوفيد-19: دور المجتمع المدني في إعادة الإعمار ومرونة المنطقة الأوروالمتوسطية''، سيبحث سبل تخفيف وطأة الأزمة وإعادة الإعمار الاقتصادي والاجتماعي، بالإضافة إلى الفرص المختلفة التي كشفت عنها الجائحة من أجل تعزيز التنمية المستدامة في المنطقة الأورومتوسطية.

وسجل المصدر ذاته أن هذه القمة ستكون مناسبة للتبادل والنقاش حول دور المجتمع المدني، ومساهمة الرقمنة وآفاق التعاون الأورومتوسطي من أجل مرونة أفصل وانتعاش ناجح للمرحلة ما بعد كوفيد-19 في المنطقة.

وتشكل القمة الأورومتوسطية، المنظمة عادة من طرف اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية، مناسبة لجمع المساهمات من منظمات المجتمع المدني من ضفتي المتوسط.

وفي هذا الإطار، ستقوم اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية بإعداد تقرير إعلامي حول الموضوع الرئيسي للقمة، بتعاون وثيق مع نظرائه من جنوب المتوسط، وفقا للبلاغ ذاته.

يذكر أن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية هي هيئة استشارية تابعة للاتحاد الأوروبي تتكون من ممثلين لمنظمات العمال وأرباب العمل ومجموعات المصالح الأخرى.

أما المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، فهو مؤسسة دستورية مستقلة تقدم مهمات استشارية للحكومة ومجلسي البرلمان. وفي إطار ممارسة صلاحياته، يقدم المجلس رأيه حول التوجيهات الكبرى ذات الشأن الاقتصادي والاجتماعي، وفي مجال التنمية المستدامة والجهوية المتقدمة.