الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

مواهب وطيور تعود للتحليق في سماء "قافلة الابتسامة للجميع"

مواهب وطيور تعود للتحليق في سماء "قافلة الابتسامة للجميع" صورة الملصق

احتفالا بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال، وتتويجا لنجاح الدورة السابقة التي عرفت مشاركة وطنية مكثفة، وتفاعلا من قبل المواهب، وتنفيذا لأفق فضاء سكومة لمحترفي التنشيط لمرافقة الأجيال في مستقبلهم وأحلامهم، بهدف ترسيخ روح المواطنة وقيم التربية لتهذيب الذوق الجمالي للشباب، أطلق الفضاء فعاليات النسخة 9 لقافلة الابتسامة للجميع حاملة في ركابها، سمو الفنون وسحر الإبداع، وذلك من 1 إلى 27 نونبر2021  تحت شعار viva morocco.

 

وخصصت الدورة، التي تتزامن والانفراج الصحي ببلادنا، مسابقات ومساهمات عدة يتبارى فيها المشاركون حول الجوائز المخصصة. وتهتم هذه النسخة التاسعة، التي ستبث فقراتها على الصفحة الرسمية للقافلة، بكافة الأشكال الثقافية والفنية التي يمكن لأجيال الغد ان تبدع فيها حول مواضيع تهم نمط الحياة في زمن كورونا، كالمسرح، الموسيقى والرياضة، الرسم والتشكيل، إضافة إلى الشعر والقصة القصيرة والتصوير الفوتوغرافي...

 

وتتميز الدورة بتنظيم ورشات ثقافية تعليمية للأطفال، ولقاءات صحفية من تنشيط أطفال مع مجموعة من المتدخلين والفاعلين في الحقل التربوي والثقافي والجمعوي ولقاءات تفاعلية حول مواضيع ثقافية وفنية خلال فترة تنظيم القافلة.

 

وتسعى هذه الدورة، التي تنظم بشكل حضوري وافتراضي، للتخفيف على الأطفال من الآثار النفسية والسلبية لتداعيات كوفيد 19، فضلا عن خلق فضاء افتراضي لتنمية الحس الفني والإبداعي، وجعل الأنشطة التفاعلية، درسا حقيقيا للمقاربة التشاركية، والقيم التربوية والتنموية.

 

كما تروم الدورة التي تشهد تكريمات وازنة لفعاليات جمعوية رفيعة، قدمت خدمات جليلة للمجال وللفضاء، اكتشاف المواهب في أصناف فنية وابداعية شتى، والمساهمة في التوعية والتحسيس لمواجهة مخاطر كورونا، وكذا ترسيخ الحس الإبداعي والتربوي، لتنمية المهارات وصقلها، وإشراك المجتمع المدني في تعزيز روح التفاعل والتوعوية، وجعل الثقافي والفني مساهما في نجاح الأجيال القادمة.