الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

إلغاء الدوة 24 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية المقررة بمراكش.. هل طلب أخنوش ذلك؟

إلغاء الدوة 24 للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية المقررة بمراكش.. هل طلب أخنوش ذلك؟ ايون فيلكو مدير قسم الأعضاء المنخرطين في المنظمة العالمية للسياحة
فاجأ إيون فيلكو، مدير قسم الأعضاء المنخرطين في المنظمة العالمية للسياحة بخبر تحويل مكان انعقاد الدورة الرابعة والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية ما بين 30نونبر و3 دجنبر 2021، من مدينة مراكش إلى العاصمة الإسبانية مدريد.
خبر الإلغاء قد يفاجأ بالفعل المهنيين المغاربة، نظرا للوضعية السياحية التي يعيشها المغرب، حيث أكد المسؤول بالمنظمة أنه تقرر تحويل مكان انعقاد الدورة لأسباب تتعلق بالوضعية الوبائية بالمغرب وانتشار فيروس كورونا. وأن الظروف الحالية المرتبطة بالجائحة لا تضمن سلامة المؤتمرين القادمين من كل ربوع العالم للمشاركة في هذه الدورة التي تم الإخبار بإنعقادها سابقا بمراكش، من طرف الأمين العام للمنظمة، خلال زيارته للمغرب، وتجاوب معه المهنيون والفاعلون السياحيون المغاربة بشكل ايجابي.
وكان الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بوليكشفيلي، ومقرها مدريد، قد أعلن في فبراير الماضي بالرباط، عن انعقاد الدورة الرابعة والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية بمراكش، خلال لقاء صحفي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مؤكدا أن زيارته مناسبة للتباحث مع الحكومة المغربية حول مستقبل السياحة في البلاد والتحضيرات لانعقاد الدورة. معتبرا أن الأمر يتعلق بدعم منظمة السياحة العالمية للمغرب، بعد الحجر المفروض في جميع أنحاء العالم، مضيفا أن هذه التظاهرة ستكون مناسبة لجمع العديد من الوزراء من جميع أنحاء العالم ومناقشة مستقبل قطاع السياحة داخل بلدانهم.
واعتبر أنه من الصعب التكهن بانتعاش القطاع، الذي يظل رهينا بفتح الحدود ورفع القيود، معربا عن أمله في أن تكون لديه مستقبلا الصورة عن عملية التطعيم التي بدأت بالفعل في عدد من البلدان، على أن يبدأ وضع مخططات مستقبل السياحة.
خسارة المغرب، باستضافة الجمعية العامة الرابعة والعشرون للمنظمة العالمية للسياحة لعام 2021،
يجمع عليه المهنيون والفاعلون السياحيون المغاربة أنه انتكاسة جديدة للسياحة الوطنية، وللقطاع الذي اعتبر من بين القطاعات الأكثر تضررا من الجائحة بالمملكة المغربية والعالم. بعدما كانت من المرتقب أن يحضر المؤتمر الدولي، بالمدينة الحمراء أكثر من 2000 مندوب من 156 دولة، في حدث عالمي يُنظم كل سنتين.