الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
فن وثقافة

عشرية دستور 2011 بالمغرب ومخاض الحراك الديمقراطي في المنطقة:  أية قراءة ؟ أية تحديات؟

عشرية دستور 2011 بالمغرب ومخاض الحراك الديمقراطي في المنطقة:  أية قراءة ؟ أية تحديات؟ الحبيب بلكوش (يسارا) والمحجوب الهيبة
صدر العدد الثاني من مجلة دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية محوره: عشرية دستور 2011 بالمغرب ومخاض الحراك الديمقراطي في المنطقة: أية قراءة ؟ أية تحديات؟ بمساهمة عدد من المثقفين والجمعيين والباحثين والنشطاء من المغرب وتونس ومصر والعراق.
وقد عملت المجلة على تنويع زوايا النظر، خاصة بالنسبة للتجربة المغربية، فضلا عن قراءات في تجارب من المنطقة من تونس ومصر وتأملات وقراءات شاملة من زاوية حقوق الإنسان بين المنجز والتحديات القائمة، خاصة مع بؤر انفجار وعنف وانتهاك طالت حقوق الإنسان ومصير شعوب ودول.
كما قدم العدد مساهمات مفتوحة شملت قضايا ذات أولوية في التجربة المغربية منها واقع تدريس حقوق الإنسان في الجامعة المغربية والإشكاليات التي يطرحها ورش النموذج التنموي الجديد.
وتأمل المجلة أن تكون بهذه الخطوة الجديدة قد ساهمت في إثراء النقاش المطلوب في قضايا الفكر والمجتمع من أجل مواصلة المساهمة في بناء ثقافة حقوقية تجمع بين البحث وتحولات المجتمعات بما يفيد تقدم الممارسة والبناء والبحث العلمي.
وسيتم توزيع العدد الثاني والأعداد القادمة من طرف شركة سوشبريس عبر شبكتها الوطنية ابتداء من بداية الأسبوع القادم.