الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

محمد البوعبيدي يرصد موروث الشفهي الأحاجي في "مائة حجاية وحجاية"

محمد البوعبيدي يرصد  موروث الشفهي الأحاجي في "مائة حجاية وحجاية" محمد البوعبيدي

صدر مؤخرا عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع بمصر، مؤلف جديد للكاتب والشاعر، محمد البوعبيدي، تحت عنوان "مائة حجاية وحجاية، جرد، تفسير، وتعليق"، وهو الجزء الأول من سلسلة تدوين الموروث الشفهي الشعبي المغربي التي قام المؤلف بالتحضير لها منذ أكثر من عشر سنين مضت، والتي تنبني على ثلاثة ركائز هي: الأحجية، المثل والحكاية.

 

واعتبر المؤلف أن هذا الكتاب هو بمثابة معجم لغوي ولساني وصوتي وصرفي للمصطلحات العامية المغربية المتضمنة في كل "حجاية" على حدة، ويحيل في الوقت ذاته على العديد من الأنساق الثقافية التي تثيرها عملية التحاجي.

 

ومما جاء على خلفية غلاف الكتاب "لم أكن كلاسيكيا في معالجتي لهذا الموضوع (..). لم أكتف بسرد الأحاجي وحلولها. لكني تجليت للموضوع بطريقة حديثة، ونفضت الغبار عنه، وحاولت أن أستجلي مكنوناته، وأحيط به من كل الجوانب، وذلك بأن أقوم بتقديمه بشكل مفصل، ثم أقوم بجرد الحجايات ودراسة معجمها وتفسيرها وربطها تارة بالمثل وتارة بالحكاية وتارة بمكونات الأدب الشعبي والفصيح، حتى لا يعتقد القارئ أنه أمام شكل معزول من الأدب الشفهي، ويوقن بأن الأدب واحد وأن طرق التعبير وحدها تتعدد وتختلف".

 

للإشارة فقد صدرت للكاتب البوعبيدي دواوين شعر وروايات ودراسات وأبحاث في التاريخ والأدب الشعبي من بينها: (ديوان الطلقات)، وروايات "ستيبانيكو" و"الأحلام لا تشيخ"، و"الكوابيس"؛ كما صدر له كتابان في تقنيات الكتابة معنونين بـ "أسرار الكتابة الروائية"، و"أسرار الكتابة الشعرية".