الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

الممرضون يدعون وزارة الصحة إلى تبني الحوار لتفادي الاحتراق والانهيار النفسي

الممرضون يدعون وزارة الصحة إلى تبني الحوار لتفادي الاحتراق والانهيار النفسي الممرضون يعانون جراء تبعات كورونا
دعت النقابة المستقلة للممرضين في بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، الوزارة الوصية إلى تبني الحوار ونهج مقاربة تشاركية تمكن من المساهمة بقوة في إيجاد الحلول اللازمة لمجمل المشاكل التي يعاني منها قطاع الصحة، خصوصاً تلك المتعلقة بجائحة كورونا لا سيما ما يتعلق بعملية التلقيح والمساهمة في تنسيق الجهود وتفادي الاحتراق الوظيفي والانهيار النفسي للأطر التمريضية. أطر تبين بالملموس أن لا أحد يمكن أن يقوم مقامهم أو يضاهي كفاءتهم، لكن مع ذلك يتم تبخس مجهوداتهم والإجهاز على حقوقهم.
واستنكرت النقابة المستقلة للممرضين في بلاغها طريقة تنزيل السلطات المختصة لقراراتها العشوائية والاستنزافية دون تشاور مع الفرقاء الاجتماعيين ذوي الأهلية والاختصاص.
ودعت الوزارة الوصية إلى تبني المقاربة التشاركية كما ينص على ذلك دستور البلاد والأخذ بزمام الأمور والاستماع لنبض أطرها ممن يفترض أن يتولوا اتخاذ القرار، لا انتظار قرارات ارتجالية من خارج دائرة الأطر الصحية الأدرية بالحلول الملائمة لمحاربة هذا الوباء.
كما أوضح البلاغ من جهة أخرى بأنه من باب مسؤوليتها التاريخية، فإن النقابة المستقلة للممرضين تقترح ضرورة وضع سجل خاص من طرف وزارة الصحة بعدد الإصابات بين أطر هيئة الممرضين وتقنيي الصحة وتتبع هذه الحالات ومواكبتها ودعمها، لان المرض أصبح ينهج حربا استنزافية صعبة، وبالتالي يصبح لزاما على الوزارة تحديد الخصائص والبحث عن التعويض.
كما تقترح أيضا تجميد العمل بأنظمة الحراسة الحالية لفشلها، والاعتماد على نظام عمل أكثر مرونة يضمن الاستمرارية لكن يوفر فترات راحة دورية أو نظام العمل المستمر تتبعه فترة راحة إلزامية. واعتماد نظام الفرق المتناوبة للتخفيف عن بعض الأطر خاصة المنهكة والمصابة بأمراض مزمنة. وكذلك تسريع توظيف كافة الممرضين وتقنيي الصحة خريجي الدولة المعطلين بنص استثنائي لأن البلاد بحاجة ماسة لخدماتهم خلال هذه الفترة.