السبت 4 مايو 2024
سياسة

الصويني: الأحرى بوزير خارجية الجزائر الاهتمام بالقرقوبي الذي يأتينا من بيته

الصويني: الأحرى بوزير خارجية الجزائر الاهتمام بالقرقوبي الذي يأتينا من بيته

بعد التصريحات الصبيانية الصادرة عن مساهل، وزير خارجية الجزائر، التي كال فيها الاتهامات الباطلة والكاذبة ضد المغرب ومؤسساته الاقتصادية والتي اتهمها بالمخدرات وتبييض الأموال المتحصلة من هذه الاتجارة ! اتصلت"أنفاس بريس" بعمر الصويني : عضو المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي علق على تفاهات المسؤول الجزائري كالتالي:

يجب التنبيه إلى أن تصريح من هذا القبيل لا يصح ومن غير المقبول أن تصدر عن شخص يفترض فيه أنه يمثل "رأس دبلوماسية الدولة"، ويتعين عليه أن يعود لتعلم أبجديات العمل الدبلوماسي والعلاقات الدولية. فمن حيث الصيغة، أن ينسب الناطق قوله لغيره دون توثيق، فهذا يكون في مجامع الهزل والممازحة وليس داخل الإطار المسؤول، وهو حينما يقول (des chefs d’états africains me l’on dit)، فإنه يصبح مثار سخرية ويسقط عنه أية مصداقية. والواجب أن يستند على تقارير موثوقة ودلائل دامغة. وما دامت تصريحاته لا تتوفر على الحد الأدنى للموضوعية والوثوق فهي بذلك تدخل ضمن خانة العبث والاستفزاز والبحث عن سبل تعكير صفو العلاقات الإفريقية.

أما من حيث مضمون ما جاء به، فهذا ليس بجديد على الجارة الشرقية التي أصبحت تمتعض من نجاح استراتيجية المغرب التنموية جنوب جنوب، خاصة بمنطق رابح رابح التي بات ينتهجها المغرب وتلاقي استحسان وتجاوب البلدان الإفريقية شعوبا وزعماء. وهو بتصريحاته يحاول الهروب إلى الأمام بتغطية واقع الداخل الجزائري الذي يشكو من اختلالات اجتماعية واقتصادية عميقة. والأحرى به الاهتمام بمصادر حبوب الهلوسة التي تأتينا من بيته..