الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

مركز بلكوش يسلط الضوء على دور الطب الشرعي في تعزيز جهود القضاء في مناهضة التعذيب 

مركز بلكوش يسلط الضوء على دور الطب الشرعي في تعزيز جهود القضاء في مناهضة التعذيب  بلكوش رئيس المركز
صدر عن مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية كتاب جديد حول "دور الخبرة الطبية والطب الشرعي في تعزيز جهود القضاء في مناهضة التعذيب".
وحسب بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه من المركز الذي يترأسه الحبيب بلكوش، فإن الإصدار يندرج في إطار مواصلة مجهوداته للنهوض بثقافة حقوق الإنسان وتأصيلها في الممارسة المهنية لدى مختلف الفئات، وخاصة لدى المكلفين بإنفاذ القانون. 
وقد أولى فريق المركز اهتماما خاصا للطب الشرعي باعتباره من الدعامات الأساسية المساعدة على تحقيق العدالة وتعزيز اضطلاعها بوظائفها على قدر عال من الموضوعية وإحقاق العدل، كما أنه من المداخل الهامة للوقاية من التعذيب والوقوف على حقيقة إدعاءاته ومدعم لحقوق الضحايا ومتطلبات جبر الضرر. 
ولا شك أن توثيق الحالات ونهج المساطر الضرورية المعتمدة دوليا في هذا المجال أصبح ضرورة لا محيد عنها للطب وللقضاء في المجتمعات التي اختارت بناء دولة القانون وحماية حقوق الإنسان، لذلك أصبح من اللازم بناء منظومة الطب الشرعي تكوينا وتنظيما ومكانة وفق المعايير الدولية المعتمدة، وبما يستجيب لحاجيات البلد وتوفر شروط الممارسة المهنية المطلوبة لقيامه بدوره على أحسن وجه. 
كما أن ذلك يتطلب تملك المبادئ المؤطرة لهذا الحقل، والاجتهادات المتواصلة لتطويره ليس فقط على مستوى الفكر ولكن أيضا على مستوى الممارسة. وفي هذا الإطار يأتي هذا العمل الذي يقدمه مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية في إطار برنامج التعاون والدعم مع وزارة العدل والذي يترجم روح تعاون بناء خدمة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان في الممارسة المهنية.  
وقد ساهم في إنجاز هذا العمل كل من الدكتور سعيد الواهلية الذي يعد بحق أبرز رواد ومؤسسي هذا التخصص عندما كان أستاذا بكلية الطب بالدار البيضاء ومديرا لمركز الطب الشرعي بها قبل الهجرة إلى كندا، والأستاذ إدريس بلماحي أستاذ التعليم العالي في القانون ومحام بهيئة الرباط، والدكتور عمر بطاس أستاذ التعليم العالي ومدير مختبر علوم الأعصاب والصحة العقلية بكلية الطب بالدار البيضاء. 
يضم الكتاب المكون من 116 صفحة من الحجم المتوسط ثلاثة أجزاء مخصصة   1/ لقضايا التعذيب من حيث المعايير والمرتكزات وسبل التقصي والتحقيق. 2/ الطب الشرعي والخبرة الطبية في الممارسة القضائية و3/ التعذيب والصدمات النفسية وسبل المعاينة والتوثيق الطبي. 
أنفاس بريس