الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

"هوى حمري: الإنسان والمكان" يكشف عن كنوز "بلاد أحمر" الثقافية

"هوى حمري: الإنسان والمكان" يكشف عن كنوز "بلاد أحمر" الثقافية

من تصميم توفيق لبيض، صدر عن منشورات مركز عبد الله العروي للبحث العلمي والإبداع، بمدينة الشماعية بإقليم اليوسفية، مؤلف جماعي بعنوان "هوى حمري: الإنسان والمكان" في جزأين (474 ص من الحجم المتوسط )، الطبعة الأولى 2021، دار النشر بصمة.

 

كتاب "هوى حمري: الإنسان والمكان"، مؤلف يجمع بين الدراسات والشهادات/ الحوارات والابداعات. حيث يقدم معطيات علمية وثقافية عن بلاد أحمر وحاضرته الشماعية وإقليم اليوسفية عموما، بأقلام باحثين وكتاب ومبدعين (ضمنهم سبع مشاركات بحثا أو إبداعا).

 

وتتوزع دراسات "هوى حمري" بين: البحث التاريخي الفكري والبحث السوسيولوجي الجغرافي (6 دراسات في الجزء الأول)؛ حيث قسم الجزء الثاني إلى أربعة أبواب: دراسات نقدية عن مبدعين/ مبدعات حمريين بأقلام نقاد ومهتمين من داخل الإقليم وخارجه (الإبداع الحمري في مرآة النقد 12 دراسة)، تضاف اليها دراسات متنوعة بأقلام حمرية (5 مقالات في الباب الثاني).

 

ويضم المؤلف حوارات وشهادات مع نخبة من فعاليات ثقافية بالإقليم حول قضايا ثقافية وأدبية متنوعة (8 حوارات/ شهادات بالباب الثالث).

 

وخصص الكتاب أيضا بابا في إبداعات حمرية (الباب الرابع) نتعرف من خلاله على نخبة من مبدعات ومبدعي إقليم اليوسفية (8 في مجال السرد و13 في مجال الشعر).

 

ويمكن اعتبار هذا المؤلف الجماعي وثيقة تاريخية واجتماعية وأدبية تسعى إلى توفير معرفة علمية بواقع الإقليم ومدينة الشماعية خصوصا. ويجمع المؤلف بين أجيال مختلفة من المبدعين والباحثين، تتجاور داخله حساسيات ثقافية وفكرية وسياسية متنوعة تجسيدا لتنوع الواقع بالإقليم.

 

وحسب القائمين على العمل الفكري والثقافي بمركز دراسات عبد الله العروي بالشماعية، فقد رأى كتاب "هوى حمري: الإنسان والمكان" النور بإمكانيات ذاتية فقط، عبر مساهمة بعض أبناء الإقليم ماديا وأدبيا؛ وتدبر المركز الاتصال والتنسيق وجمع المواضيع والمواد الأدبية والطبع... ولعل مشاركة 49 مشاركا ومشاركة يدل على التجاوب الكبير مع المبادرة، ودعمها (وهناك جزء ثالث من 300 صفحة تقريبا سيصدر في المستقبل القريب).