الجمعة 19 إبريل 2024
موضة و مشاهير

لاختيار النظارة الشمسية المناسبة لعينيك.. إليك هذه النصائح

لاختيار النظارة الشمسية المناسبة لعينيك.. إليك هذه النصائح النظارة الشمسية تضفي لمسة أناقة نهائية على المظهر

تعد النظارة الشمسية قطعة أساسية لا غنى عنها في الأيام والشهور المشمسة وخلال فصل الصيف، حيث إنها تعد بمثابة درع الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. كما أن النظارة الشمسية تضفي لمسة أناقة نهائية على المظهر.

 

وأوضحت أخصائية البصريات الألمانية سارا كوستر أن النظارة الشمسية المناسبة ينبغي أن توفر حماية كافية للعين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من خلال علامة UV 400 الموجودة على ذراع النظارة أو عبارة "100 حماية من الأشعة فوق البنفسجية".

 

وأضافت كوستر أن لون العدسات لا يعد دليلا على أن النظارة توفر حماية للعين من الأشعة فوق البنفسجية؛ حيث توجد عدسات شفافة توفر الحماية من أشعة الشمس الضارة.

 

كما تتسبب العدسات ذات الألوان الداكنة غير المحتوية على حماية من الأشعة فوق البنفسجية في الإضرار بالعين؛ نظرا لأن البؤبؤ يتسع في الظلام، ومن ثم تنفذ كمية أكبر من الأشعة الضارة إلى العين.

 

فلاتر الحماية

ومن جانبها، أشارت أخصائية البصريات الألمانية، بيجي كلايندينست، إلى أن النظارات الشمسية ينبغي أن تحتوي على فلاتر الحماية التالية:

 

- فلاتر الحماية من الشمس: وهي تحمي من الإبهار المطلق بفعل أشعة الشمس الشديدة.

- الفلاتر الخاصة: وهي تمتص جزء من مجال الضوء المرئي ذي الموجة القصيرة، وهي تستخدم مع أمراض عيون معينة.

- فلاتر الاستقطاب: وهي تعمل على الحد من انعكاسات الأسطح اللامعة مثل الماء والمعادن.

- فلاتر الضوء الأزرق: وهي تستخدم أثناء العمل أمام شاشة الكمبيوتر لامتصاص الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة من أجل الحد من إجهاد العين.

 

العدسات الملونة

وأشارت كوستر إلى أن العدسات الملونة تعمل على الحد من كمية الضوء النافذة إلى العين، ومن ثم يمكن للمرء الرؤية جيدا دون الحاجة إلى تضييق عينيه أثناء سطوع الشمس أو عند ممارسة الرياضات المائية أو الشتوية.

 

وتنقسم درجة التلوين إلى 5 فئات؛ حيث تسمح الفئة 0 بنفاذ الضوء بنسبة 80 إلى 100%، بينما تسمح العدسات الداكنة للغاية (الفئة 4) بنفاذ الضوء بنسبة 3 إلى 8% فقط.

 

وتعد العدسات الداكنة للغاية مناسبة في الجولات الجبلية مثلا، بينما لا تعد مناسبة لقيادة السيارة.