الاثنين 6 ديسمبر 2021
اقتصاد

تعرف على الأزمة الجديدة التي يعيشها حاليا مربو الدجاج

تعرف على الأزمة الجديدة التي يعيشها حاليا مربو الدجاج صورة من الأرشيف

كشف مصدر من الجمعية المغربية لمربي الدواجن أن العديد من المربين يعيشون، في الآونة الأخيرة، أزمة جديدة بعد تراجع أثمنة البيع بالسوق إلى ما دون التكلفة بـ 2 دراهم، مما أحدث لديهم استياء كبيرا، خاصة مع الارتفاع الذي عرفته تكلفة الإنتاج مؤخرا بسبب الزيادات المتتالية في أثمنة الأعلاف من قبل الشركات المزودة.

 

وأكد بلاغ الجمعية المغربية لمربي الدواجن، تتوفر "أنفاس بريس" على نسخة منه، أنه بعد انتعاش المربيين في الشهور القليلة الماضية، والذي أعانهم على تسديد بعض الديون المتراكمة عليهم جراء الأزمات السابقة المتوالية ومخلفات تداعيات جائحة كورونا التي استمرت لشهور طويلة، تعود أثمنة البيع بالسوق للتدني.

 

وأصاف البلاغ أن المربي الصغير والمتوسط المغلوب على حاليهما يبقيان تحت رحمة عشوائية القطاع من جهة، وتخلف المسؤولين عن القطاع من جهة أخرى.

 

ودعت الجمعية، في البلاغ ذاته، جميع المربيين إلى ضرورة الوعي بمدى خطورة الوضع والانضمام لاطار موحد ومستقل يخدم مصالح المربيين، وعقد مائدة مستديرة وطنية في الأفق القريب، يشارك فيها جميع الفاعلين في القطاع من جمعيات  نقابات وإطارات مهنية لقطاع الدواجن لمناقشة الوضع الحالي والآفاق المستقبلية للقطاع.