الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

محمد فطاح يشرفُ على تدشين  مشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخنيفرة 

محمد فطاح يشرفُ على تدشين  مشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخنيفرة  عامل خنيفرة محمد فطاح لدى تدشين مشروع اجتماعي
في إطار الاحتفال بالذكرى 45 للمسيرة الخضراء، تم يوم الاربعاء 04 نونبر 2020، بجماعة سيدي لامين، بإقليم خنيفرة، تدشين مشروع تنموي ذو طابع اجتماعي، يندرج في  إطار البرنامج الرابع المتعلق بدعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة، والرامي إلى الاستثمار في الرأسمال البشري خاصة تنمية الطفولة المبكرة والاهتمام والعناية بصحة الأم والطفل. 
وفي هذا السياق، قام عامل إقليم خنيفرة، بإعطاء الانطلاقة لدار الأمومة المتواجدة بمركز كاف النسور، جماعة سيدي لامين، والمنجزة في إطار البرنامج الرابع - محور دعم الأم والطفل- برسم سنة 2019، بغلاف مالي إجمالي يناهز.850000.00 درهم (البناء والتجهيز).
وستسهر المديرية الإقليمية للصحة على مواكبة وتأطير الجمعية المسيرة للمركز وعلى تقديم الخدمات الصحية للقرب لفائدة الأمهات الحوامل المنحدرات من المناطق الجبلية والقرى البعيدة بالعالم القروي، وذلك بالتكفل بهن ومواكبتهن قبل وبعد الوضع. 
كما قُدمت بالمناسبة، عروض وشروحات حول مشروع تعميم التعليم الأولي بالعالم القروي، حيث تم التوقف عند إنجازاته برسم سنة 2020 والمتمثلة في إحداث 21 وحدة للتعليم الأولي بمجموعة من الدواوير بربوع هذا الإقليم المعروف بطابعه الجبلي والقروي.
وتجدر الإشارة إلى أن مشروع  تهيئة وتجهيز وتسيير الوحدات المذكورة، بتكلفة إجمالية بلغت ..4530000 درهم، تم في إطار اتفاقية للشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، التي تتولى الإشراف على عمليات التأطير والتسيير البيداغوجي وفق المناهج المتبعة في هذا  المجال. في حين بلغ عدد المستفيدين من هذه الوحدات ما يناهز 368 طفل وطفلة (186 من الفئة العمرية ما بين 4 و5 سنوات، و182 ما بين 5 و6 سنوات).
وتعكس هذه المشاريع، التوجه الجديد لورش المبادرة الوطنية المتمثل في التركيز على الاستثمار في الرأسمال البشري بشكل عام وتنمية الطفولة المبكرة بشكل خاص من خلال الاهتمام والعناية بصحة الأم والطفل وكذا تعميم التعليم الأولي بالعالم القروي عبر تسهيل الولوج لخدماته والمساهمة في تنمية الأفراد منذ السنين العمرية الأولى.