السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

مراكش تفوض تدبير جمع نفايتها إلى شركتين

مراكش تفوض تدبير جمع نفايتها إلى شركتين شركتين أجنبيتين لتدبير قطاع النظافة بمراكش
لم يكن أمام أعضاء المجلس الجماعي لمدينة مراكش، سواء المصطفين في صفوف الأغلبية أو المعارضة، اليوم الثلاثاء 3 نونبر 2020 خلال اشغال الجلسة الثالثة للدورة العادية للمجلس،خيارا غير التصويت بقبول تفويت قطاع النظافة لكل من شركتيARMA و MECOMAR اللتين رست عليهما الصفقة، بعدما تم إقصاء شركتي SOS و ozone.. 
وأسندت هذه المهمة إلى شركة ARMA في الشطر الأول (مقاطعات جليز، النخيل، المدينة، سيدي يوسف بن علي)، وشركة MECOMAR في الشطر الثاني (مقاطعة المنارة).
ومن مستجدات العقد الجديد، مضاعفة الاستثمار، ومضاعفة حجم الحاويات، وتغيير نوعية الحاويات من بلاستيكية إلى حديدية وأخرى مدفونة، واعتماد المراقبة الرقمية وبتكنولوجية (GPS)، واعتماد طرق متنوعة من الجمع.. كما نصت الاتفاقية على اعتماد الفرز القبلي في بعض الأحياء، وإقرار تعويض جزافي عوض التعويض بالطن، واعتماد توقيت الجمع ليلا، وتهيئة مركزي تجميع تحت المراقبة، وتحقيق كلفة سنوية قارة في 255 مليون درهم لمدة 7 سنوات.. 
وكان المجلس الجماعي لمراكش صادق على تمديد فترة تفويض قطاع النظافة للشركات الثلاثة المستغلة للقطاع حاليا الثلاثة “إس إم في م” و “تيو مار” وشركة “ديريشبورغ”، لمدة ستة أشهر إضافية تنتهي شهر مارس القادم .. 
ويسعى دفتر التحملات الجديد المعتمد والذي صادق عليه المجلس في وقت سابق ، إلى تدارك " الإختلالات " التي عرفها تدبير قطاع النظافة وجمع النفايات الصلبة داخل مدينة مراكش، خاصة بعد التنبيه الكتابي الذي وجهه كريم قسي لحلو والي جهة مراكش اسفي عامل عمالة مراكش إلى العمدة بلقايد محمد العربي بخصوص الوضعية “المزرية” التي آلت إليها وضعية النظافة بالمدينة الحمراء.
وذكّر التنبيه ، بلغة صريحة “القصور التام في عملية المراقبة وعدم تفعيل الجزاءات المنصوص عليها في عقد التدبير المفوض، بعد تقاعس الشركات المكلفة بالتدبير المفوض لهذا القطاع”.