الخميس 18 إبريل 2024
كورونا

منظمة الصحة العالمية: العالم يحتاج لـ 6 ملايين ممرض بسبب تفشي كورونا

منظمة الصحة العالمية: العالم يحتاج لـ 6 ملايين ممرض بسبب تفشي كورونا شددت منظمة الصحة العالمية على الدور الأساسي للممرضين والممرضات المحترفين
أعلنت منظمة الصحة العالمیة، اليوم الثلاثاء 7 أبريل 2020، أن العالم يحتاج إلى قرابة ستة ملايين شخص إضافي يعملون في مجال التمريض، في ظل تفشي فيروس كورونا.
 
وأشارت المنظمة، في تقرير أصدرته في خضم أزمة فيروس كورونا المستجد، إلى وجود نحو 28 مليون ممرض وممرضة محترفين ممارسين في العالم، بين 2014 و2018، وارتفع عددهم ب4,7 ملايين، لكن "لا يزال هناك نقص ب5,9 ملايين". ويتركز النقص خصوصا في أكثر الدول فقرا في إفريقيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية.
 
وشددت منظمة الصحة العالمية في هذا التقرير، الذي شاركت فيه الحملة الدولية "نورسينغ ناو" و"المجلس الدولي للممرضات"، على الدور الأساسي للممرضين والممرضات المحترفين الذين يمثلون أكثر من نصف العاملين في الطاقم الطبي.
 
ودعت المنظمات الثلاث الدول إلى تحديد حاجاتها الملحة في هذا المجال وجعل الاستثمار في التدريب والعمل والتأهيل أولويتها.
 
وقال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في بيان، "الممرضون والممرضات هم الركيزة الأساسية للأنظمة الصحة"، مضيفا "اليوم، العديد من الممرضين والممرضات يجدون أنفسهم في طليعة التصدي لجائحة كوفيد-19".
 
وأشار مدير المجلس الدولي للممرضات، هاورد كاتون، إلى أن نسبة الإصابات والأخطاء الطبية والوفيات "أكثر ارتفاعا عندما يكون عدد الممرضين قليلا".