الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

زهراء ناجية الزهراوي تُشهر "معجم شهيرات المغرب" في اليوم العالمي للمرأة

زهراء ناجية الزهراوي تُشهر "معجم شهيرات المغرب" في اليوم العالمي للمرأة جانب من الاحتفاء وفي الإطار الأستاذة زهراء ناجية الزهراوي

خلد مركز التنمية لجهة تانسيفت الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، ثامن مارس، بنكهة ثقافية، وذلك بالاحتفاء بالأستاذة العالمة زهراء ناجية الزهراوي، عضو المجلس العلمي بمراكش، من خلال مناقشة كتابها الذي صدر باسم المجلس العلمي بمراكش سنة 2008 بعنوان "معجم شهيرات المغرب".

 

ويتناول كتاب زهراء ناجية الزهراوي أشهر نساء المغرب منذ القرن الثاني عشر الميلادي إلى بداية القرن الواحد والعشرين، وهن مشهورات في مجال العلم والدين والطب والهندسة والتصرف والتاريخ والإحسان والسياسة. وخلصت الباحثة في "معجم شهيرات المغرب" إلى أن المرأة متى أتيحت لها الإرادة والتعليم إلا وروت كل المجالات التي نبغت فيها المرأة المغربية.

 

اللقاء، الذي تم تسييره من طرف سعيدة الوادي وفاطمة الزهراء العباسي، عرف  حضور عائلة المحتفى بها وجمهور مهم من المهتمين والباحثين.

 

وفي نفس سياق التخليد لليوم العالمي للمرأة، ارتأت الكتابتين الإقليميتين لحزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية، بمراكش، الاحتفال بطريقة سياسية، من خلال تنظيم أمسية فنية بمقر حزب الكتاب، مساء يوم الأحد 8 مارس 2020، لتكريم فعاليات نسائية سياسية من مناضلات الحزبين بمراكش، وهو أول لقاء تنظيمي يجمع الحزبين بعد انهيار الكتلة الديمقراطية خلال العقد التسعيني.