الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

برشلونة تحترق.. فوضى عارمة يمارسها الانفصاليون (مع فيديو)

برشلونة تحترق.. فوضى عارمة يمارسها الانفصاليون (مع فيديو) النيران تلتهم برشلونة الإسبانية

تحولت الاشتباكات التي وقعت بين الشرطة الإسبانية وعناصر متشددة ضمن حشد من المتظاهرين يبلغ قوامه آلاف جزءاً من وسط برشلونة إلى ساحة معركة في وقت متأخر من السبت 26 أكتوبر 2019، مع تحول يوم آخر من الاحتجاجات إلى العنف.

 

وأُطلقت مقذوفات ونُقل ما لا يقل عن 6 أشخاص مصابين إلى المستشفى، وأُضرمت النيران في الحواجز، بعدما تحركت الشرطة سريعاً وبعنف نحو صفوف من المحتجين، وكثير منهم شباب ملثمون، تجمعوا خارج مقر الشرطة الإسبانية.

 

ويقدم المأزق العنيف في قلب المدينة السياحية دليلاً صارخاً على تزايد الخطوط الفاصلة بين المتشددين والعناصر التوافقية داخل حركة استقلال الإقليم، واستمرت الاشتباكات عدة ساعات قبل تفرق المحتجين في شوارع المدينة.

 

وبدأت الاحتجاجات عندما قضت المحكمة العليا في إسبانيا بسجن 9 ساسة ونشطاء مدة تصل إلى 13 عاماً، عن دورهم في محاولة الاستقلال الفاشلة في 2017، مما أدى إلى تزايد الغضب في الإقليم، وإرسال موجات تصادم في أنحاء المشهد السياسي في إسبانيا.

 

ولم تكن احتجاجات أمس السبت هي الأولى التي يشوبها العنف، حيث بدأ الاضطراب يتسع بشكل مطرد منذ 18 أكتوبر.

 

لكن هذه الاحتجاجات تتعارض بشكل صارخ مع الأحداث التي وقعت في وقت سابق عندما شارك قرابة 350 ألف شخص من إقليم كتالونيا في مسيرة سلمية في أنحاء البلاد دعما لمطالبات من جماعات حقوق مدنية بإطلاق سراح الزعماء الانفصاليين السجناء.

 

رابط الفيديو هنا