السبت 18 مايو 2024
مجتمع

القنيطرة: المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف في وقفة لهذا السبب

 
 
القنيطرة: المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف في وقفة لهذا السبب

ينظم المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف وقفة رمزية أمام السجن المركزي بالقنيطرة، يوم الثلاثاء 30 غشت الجاري على الساعة السادسة والنصف مساء.

وتأتي هذه الوقفة، حسب ما أفاد به بلاغ للمنتدى توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، احتفاء باليوم العالمي لمناهضة الاختفاء القسري؛ ولتأكيد مطالب المنتدى بمواصلة الكشف عن كل ضحايا الاختفاء القسري، كما من أجل حمل الحكومة على إرفاق قرار التصديق على الاتفاقية الدولية بشأن بالتصريح باعتراف الدولة المغربية باختصاص اللجنة الأممية المعنية بالاختفاء القسري "بتلقي وبحث بلاغات الأفراد.. أو بالنيابة عن أفراد يخضعون لولايتها.." وفق المادة 31 من م الاتفاقية المذكورة؛ ضمانا لحق الانتصاف أمام اللجنة الأممية ومن أجل منح هذه المصادقة جميع الضمانات لتفعيلها داخليا؛ وأيضا لغاية تضمين المدونة الجنائية مقتضيات تتعلق بتوصيف جريمة الاختفاء القسري و جرائم الاعتقال التعسفي والتعذيب..وحديد العقوبات المترتبة على ارتكابها.

وعليه، يهيب المنتدى، وفق البلاغ دائما، كافة أعضائه، وجميع الحقوقيين وأنصار القضايا الحقوقية والديمقراطية المشاركة في إنجاح فعاليات هذه الوقفة. مع الإشارة إلى أنه وبعد الوقفة، وابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء ستنطلق أشغال ورشة حول "أدب السجون والاختفاء القسري.. مقومات الصمود و الإبداع".