الخميس 28 مارس 2024
جالية

مجلس الجالية المغربية في الخارج ... إطلاق مشروع نشر كتب حول الهوية المغربية من خلال تاريخ المغرب

مجلس الجالية المغربية في الخارج ... إطلاق مشروع نشر كتب حول الهوية المغربية من خلال تاريخ المغرب

أطلق مجلس الجالية المغربية في الخارج مشروعا لنشر كتب بيداغوجية بعدة لغات حول الهوية المغربية من خلال التأريخ لعدة شخصيات مغربية.

وأوضح بلاغ لمجلس الجالية المغربية في الخارج أن هذا المشروع، الذي رأى النور بمبادرة من عدة مؤرخين مغاربة، يهدف إلى تسليط الضوء على الهوية المغربية المعروفة بتعدديتها ، وتنوعها، وانفتاحها على العالم من خلال حكايات عدة أشخاص .

وأضاف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بالخصوص بأحمد التيجاني والمختار السوسي وعبد الله بن عائشة ومحمد بن الحسن الحجوي والسيدة الحرة وخناتة بنت بكار ومحمد بن عثمان المكناسي وابن ميمون وأحمد البكاي ومحمد السفار وجوبا الثاني.

وأكد البلاغ أن هذه الشخصيات من نساء ورجال، كل في مجال تخصصه (عالم دين، فيلسوف، مؤرخ، ديبلوماسي، وزير، ملاح، تاجر، كاتب رحلة...)، بصموا تاريخ المغرب، مشيرا إلى أن هذا الاختيار يعكس الهوية المغربية بكل مكوناتها العربية - الإسلامية والأمازيغية والصحراوية المتأثرة بالثقافات الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية كما تم التنصيص على ذلك في الدستور المغربي.

ويطمح مجلس الجالية المغربية في الخارج، من خلال هذه المنشورات، إلى التعريف بالهوية المغربية في أوساط أطفال الهجرة المغربية بالخصوص، وفي المغرب والعالم، والإسهام في إثراء العرض الثقافي في بلدان الاستقبال.