الخميس 2 مايو 2024
سياسة

الأستاذ عبد الصمد خشيع: القائمون على خريبكة لا يؤمنون إلا بمنطق الخوف عند كل زيارة ملكية

الأستاذ عبد الصمد خشيع: القائمون على خريبكة لا يؤمنون إلا بمنطق الخوف عند كل زيارة ملكية

تشكل الزيارة الملكية لأية مدينة بالمغرب الحدث بالنسبة لساكنتها.. وبقدر ما تتهيأ المدينة لاستقبال الملك  بما يليق به مقامه بالتعبير عن مظاهر الفرحة والبهجة عبر اللافتات والرايات ومصابيح الزينة والماء والخضرة، بقدر ما يتهيب المسؤولون عن الشأن الإقليمي والمحلي، بمختلف درجاتهم ومراتبهم، من الزيارة الملكية التي غالبا ما تكشف عن الواقع المزيف، وتقف على حقائق الأمور، وتفتت الأشياء المرتبة، فتربك الحسابات وتعرض البعض لغضبات ملكية لم تكن في الحسبان. من هنا كان مطمح الجماهير أو الأغلبية الصامتة دائما، هو أن يطل عليهم الملك في مدنهم أوقراهم، ويشفي غليلهم بمحاسبة القائمين عليها.. الأستاذ عبد الصمد خشيع، محامي بهيئة خريبكة، يقرأ في هذه الورقة، التي توصل بها موقع "أنفاس بريس"، الزيارة  الملكية المرتقبة لعاصمة الفوسفاط خريبكة، وما تفعله "ثقافة الخوف" المناسباتية من آثار...

"الزيارة الملكية لها حمولة مختلفة في ربوع المغرب، ووقع خاص في قلب  المغاربة، لذلك عندما تتجند مدينة خريبكة لهذه الزيارة بتزيين جدارياتها ووضع لافتات في أماكن إستراتيجية، تعبيرا عن حب وامتنان لضيافة الملك، هو أمر طبيعي، ومن صميم أخلاق الضيافة التي تشبع بها المغاربة منذ قرون خلت.. لكن ما ليس طبيعيا أن تظل ساكنة المدينة تعيش على وطأة الحفر المتواجدة بالمئات في الشوارع، لسنوات، ثم يتم تغطيتها بعد كل زيارة ملكية.

أن تظل المدينة مظلمة وحزينة ومحروقة كهيروشيما لأسباب لا مسوغ للتسليم بمبرراتها، فإن الأمر يضعنا في مصاف المدن المتخلفة، التي لا يؤمن القائمون بشؤونها إلا بمنطق الخوف، على اختلاف مستوياتهم.

أن تجتهد المدينة وتُخرج من الصحراء ماءً، ومن الأرض العطشى عشبًا... ومن العتمة نجومًا، في زمن قياسي، ليس بدافع المسؤولية، وليس استجابة لما تمليه أمانة المنتخب، ولما تفرضه يقظة المسؤول على رعاية شؤون المدينة، بل نتيجة ارتباك وخوف من تداعيات الزيارة، فذلك استهتار كله، وعبث كله، واستخفاف بنا، وبالحد الأدنى من كرامتنا.

الشيء الوحيد الذي سيترسخ في أذهان ساكنة المدينة، هو إحساسهم بالإهانة من لدن القائمين على شؤونهم، بل ستضعهم في قفص الاتهام الأخلاقي.. إذ أن ضمير المسؤولية، بوجه عام، أشبه بطفل لقيط لا يعترف به أحد، مع أن هذا الضمير، هو الحجر الأساسي في تكوين الإنسان... وفي تكوين الأوطان... فحب الإنسان، وحب الوطن، ومعه حب التراب والأرض، مشروع وطني واحد، ولا تصدقوا من يقول لكم إن المدينة شيء... والوطن شيء آخر.

مدينة خريبكة تحمل في أحشائها ثروة هائلة، قد تغطي حاجيات دولة في إفريقيا بكل مرافقها وأجهزتها، ومع ذلك كتب لها أن تكون مناسباتية في كل المناسبات، حتى إذا تعلق الأمر بأبسط شروط العيش الكريم، وحتى في أبسط الخدمات المرفقية، من إنارة وطرقات وممرات الراجلين، فعليها أن تنتظر طلعة جلالة الملك وزيارته، لتبتسم من جديد كطفلة تحتفل بعيد ميلادها.. ويدعونا هذا المنطق، منطق الخوف، ومنطق البراجماتية المحضة، أن نراجع هذه الثقافة الهادمة، لأنها تقاعد ذهني وانسحاب من الحياة والنضال. فلا مكان للخوف عندما تكون مدينة الفوسفاط مذبوحة من الوريد إلى الوريد... ولا مكان لكتاباتنا بحرقة عن مدينتنا ولا لطابع الوقوف على الأطلال، والبكاء والاستبكاء. إذ أن أسوأ ما في خطابنا النقدي أو السياسي هو حوارنا مع الأشياء الميتة، وأسوأ ما نفعله أن نبقى على أرض معركة التنمية وحسن تدبير الشأن العام التي نخسرها كل يوم، نجمع عظام موتانا... ونلملم حَدْوَات خيولنا المذبوحة... في مدينة يفترض أن تعطي القدوة في كل شيء بدءًا من شوارعها وانتهاءً لما هو أعمق من ذلك ....

خريبكة المدينة/ الجميلة التي كانت في سنوات تتصدر مدن المغرب في النظافة والجمال، أصبحت الآن بلا خريطة تنظيمية، ولا رؤية إبداعية، ولا صورة جمالية، تعكس بعضا من أحلام أبنائها، بل حتى كل المهرجانات التي يحاول أبناؤها التعبير عما يختزنه تاريخهم من تراث ثقافي، أضحت احتفالات موسمية وإقصائية لكل الفعاليات المبدعة والخلاقة، ولكن شاء القدر، عفوا، شاءت إرادة أصحاب القرار التنكر لها حتى في اسمها، إذ أن البعض لا يسميها بضم الحرف الأول (خُرِيبْڭَة) بل بكسره ونطقه ب (خِرِيبْڭَة) إذا كان خارج ترابها انسجاما مع ما تلوك به ألسن المدن الأخرى، كفاس ومكناس وما جاورهما، لذلك لا نغضب إذا كان هذا حال لساننا يتنكر لها، إذ أصبح لا يؤثر فينا الكي بسيف من نار، لأن جلودنا تخشبت بما فيه الكفاية، وصارت بحاجة إلى حفلة كي بامتياز، ولا نغضب من مدينتنا إذا أبكتنا، لأن غدد الدمع في عيوننا قد توقفت عن العمل... بدليل أننا نضطر إلى مغادرتها كل أيام العطل، لنتخلص من جمر الاختناق الذي يقتل الأنفاس، حيث لا يجد المرء ما يلبي حاجيات أطفاله في ممارسة حقهم الطبيعي في اللعب، وفي الاستجمام وفي كل ما يسد خلة الفراغ، الذي تحيط به دائرة الحجر والاسمنت، والعقارات المشيدة من أجل التشييد.

الزيارة الملكية في أهم أبعادها الإنسانية بالنسبة لمدينة خريبكة، تجعل مواطنها يتذكر بأنه إنسان بكل المقاييس، على جميع المستويات، بدءا من الأمن الذي يطوق كل الشوارع بيقظة عالية، وانتهاءً بالتشجير والأزهار التي تتفتق دون موسم وفي زمن قياسي، بل يتم زرعها ليلا لتبتهج نهارًا.

فليس عيبا أن نخرج للملك بكل ألوان الربيع، وبالفساتين البيضاء والخضراء والوردية لاستقباله، ونحن نحمل أواني العطر، ومراوح الريش، وعقود الياسمين، لكن العيب، أن نعدم فرحة أبناء هذه المدينة بالتهميش والإقصاء المتعمد، على الرغم مما تضخه في ميزانية الدولة من أموال لعائدات الفوسفاط، ولا تستفيد من اقتطاعات الضريبة على القيمة المضافة، التي يتم تحويلها للأسف إلى الإدارة المركزية بالحي الحسني بالدار البيضاء بطريقة مغتصبة والتفافية، في غياب أبناء لا يشاركون في مراكز القرار، ولا يدافعون باستماتة عن مدينتهم التي تتدحرج إلى أسفل برامج العروض الرياضية، مع أن فريق أولمبيك خريبكة (OCK) في مصاف الفرق الممتازة والمزعجة في البطولة الاحترافية، ويضطر جمهورها أن ينتظر آخر فقرات البرنامج الرياضي ليشاهد فريقه بكل امتعاض، وتثاقل واحتقار، مع أن رتبتها مشرفة بكل المقاييس.

نحن نحلم بديمقراطية إنسانية، لا يبيع فيها المواطن جلده لمسؤول معين، ليصنع منه طبلة يقرعها إرضاءً لغروره ونرجسيته.. نحلم بأن يصبح كل فوسفاطي منارة يقتدي به كل الناس، وتغدو المدينة عبارة عن حديقة عامة يتمدد على عشبها الأخضر آلاف المتعبين من الغبار واليورانيوم.. فمستوى المدينة يقاس بقدرتها على احتضان أبنائها في كل الأيام والشهور، ولا تغمط  حقهم في الترفيه والأمن والإنارة والطبيعة، بحقوق أصيلة، ولا تخافهم، ولا تحاكمهم، ولا تضطهدهم، ولا تعتبرهم أبناءً مشاغبين، ومخربين، وخطرا على النظام العام.

فالذين يعشقون هواء اليورانيوم، أكثر مما يعشقون كتابًا أو شعرًا أو قصيدة أو مسرحية، لا نناقشهم في حبهم أو كرههم، والذين يتحمسون لرائحة الغبار المنبعث من المنشآت الفوسفاطية، أكثر مما يتحمسون لبناء الأشجار وأزهار الياسمين والأقحوان، لا نقول لهم شيئا، وإنما نشكوهم إلى الله... ما دام الخوف ثقافتهم".