الاثنين 20 مايو 2024
اقتصاد

"زلاغ هولدينغ" تعلن عن قيامها باقتراضين ناجحين للسندات

 
 
"زلاغ هولدينغ" تعلن عن قيامها باقتراضين ناجحين للسندات

أعلنت مجموعة "زلاغ هولدينغ"، رائدة قطاع تربية الدواجن والطيور بالمغرب والحاضرة في كافة حلقات سلسلة القيمة لهذا القطاع، عن إنجاز اقتراض سندي بمبلغ 350 مليون درهم عن طريق طلب عمومي للادخار، تجسد من خلال إصدار لسندات غير مدرجة في البورصة لفائدة مستثمرين مؤهلين مغاربة. وتزامنا مع هذه العملية، أنجزت زلاغ هولدينغ، وفق نفس الشروط، إصدارا للسندات بمبلغ 125 مليون درهم عبر استثمار خاص لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

 وحسب المعطيات التي توصلت بها "أنفاس بريس"، يمثل هذا الإصدار أول استثمار خاص على شكل سندي تم اكتتابه من طرف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالدرهم في السوق المغربية والاستثمار الثاني في قطاع صناعة الأغذية الزراعية بالمغرب.

وتم إجراء هاتين العمليتين للاقتراض السندي إثر حصول زلاغ هولدينغ على تنقيط للأمد البعيد ‘B+’ مع ىفاق »مستقرة« من طرف الوكالة الدولية للتصنيف Fitch Ratings. إن هذا التصنيف الأول من نوعه في المغرب، حسب قول الشركة، الذي يهم شركة خاصة (باستثناء المؤسسات المالية)، أتى ليتوج جهود إضفاء الطابع المؤسساتي على الشركة المبذول منذ عدة سنوات خلت وليعبر عن التزامها بالشفافية وحكامتها الجيدة، امتدادا لدخول مؤسسة التمويل الدولية (التابعة لمجموعة البنك الدولي) في رأسمال الشركة في نوفمبر 2013.

ويندرج هذان الإصداران للسندات في إطار استراتيجية التمويل الشامل لزلاغ هولدينغ والتي تتميز أساسا بتنويع موارد تمويلها الخارجية عبر اللجوء لركيزة تنموية بتكلفة جيدة وبإعادة تمويل جزء من ديون شركاتها التابعة. من ناحية أخرى، تدعم هاتان العمليتان تنفيذ برنامج استثماري يناهز 400 مليون درهم شرعت فيه الشركة في سنة 2014 إثر زيادة في رأس المال اكتتبت فيها مؤسسة التمويل الدولية وموجهة أساسا للرفع من قدراتها الإنتاجية وتحديث بنياتها التحتية، مما يؤثر إيجابا على خلق فرص العمل وتنافسيتها وأفضل جودة ممكنة من منتجاتها وخدماتها.

وأسندت مهام الاستشارة والتنسيق العام المتعلقة بعملية الطلب العمومي للادخار لبنكي الأعمال "Ascent Capital Partners" و"BMCE Capital Conseil" بينما تدخل البنك المغربي للتجارة الخارجية بصفته هيئة للتوظيف والتوطين مكلفة بالخدمة المالية للشركة المصدرة. أما فيما يتعلق بعملية الاستثمار الخاص لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومسطرة التصنيف والتنقيط لدى وكالة Fitch Ratings، تم اللجوء لخدمات "Ascent Capital Partners" باعتباره مستشارا ماليا حصريا لزلاغ هولدينغ.

نبذة عن "زلاغ هولدينغ"

"زلاغ هولدينغ" هي أول مجموعة مندمجة مختصة في تربية الدواجن والطيور بالمغرب، حاضرة في كافة حلقات سلسلة القيمة لهذا القطاع. تأسست زلاغ هولدينغ سنة 1974 من طرف الحاج محمد الشاوني وطورها بعد ذلك فؤاد الشاوني. و بادرت المجموعة مؤخرا بسن استراتيجية طموحة لتنويع وإدماج أنشطتها، لاسيما من خلال عدة عمليات للضم والشراء الاستراتيجي ، لتصبح بالتالي أحد أكبر المجموعات المختصة في صناعة الأغذية الزراعية بالمغرب. تشغل "زلاغ هولدينغ" اليوم أزيد من 1700  شخص وتضم حوالي 15 شركة تابعة تشتغل في كافة ربوع التراب الوطني وتتمحور حول خمسة أقطاب للنشاط وهي " استيراد المواد الأولية الزراعية، الأغذية الحيوانية والتفريخ وتربية الطيور وذبح الدواجن وإنتاج المنتجات المحضرة من اللحوم والدواجن. ومن ضمن العلامات التجارية البارزة التابعة للمجموعة والموزعة في السوق المغربية نذكر » علف المغرب« في قطاع الأغذية الحيوانية و »داندي« لإنتاج اللحوم والدواجن واللحوم المحضرة.