الاثنين 20 مايو 2024
فن وثقافة

مشاركة مكثفة للمركز المغاربي في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

 
 
مشاركة مكثفة للمركز المغاربي في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط لوغو المركز

يشارك المركز المغاربي للدراسات والأبحاث في الاعلام والاتصال في البرنامج الثقافي للدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي تحتضنه مدينة الرباط، ما بين 09 و19 ماي 2024، من خلال تنظيمه للقاءين يخصصان لتوقيع كتابي " من التعدد إلى التعددية.. محاولة لفهم السياسات اللغوية بالمغرب" للأستاذ الجامعي سعيد بنيس، و" إسبانيا الآن.. تحولات المشهد السياسي الاسباني ( 2008- 2023 ) " للإعلامي والباحث نبيل دريوش.

و سيتم تقديم مؤلف " من التعدد إلى التعددية.. محاولة لفهم السياسات اللغوية بالمغرب"، السبت 11 ماي الجاري على الساعة 15.30 بفضاء " كتاب"  خلال اللقاء الذى تتولى تسييره الأستاذة الباحثة سعاد بحري، ويساهم الإعلامي الكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغاربي للدراسات والأبحاث في الاعلام والاتصال، في تقديم وقراءة هذا المؤلف.

 يتضمن كتاب الأستاذ سعيد بنيس ستة فصول ، هي  «التعدد والتعددية» و"البيئة اللغوية بالمغرب" و"اللغة الأمازيغية والدينامية المجتمعية" و"التمظهرات اللغوية بالمغرب"و"السياسة اللغوية والتعايش داخل المجتمع المغربي"وأخيرا "الرهانات المستقبلية للسياسة اللغوية".

ويتناول الكتاب ـ الواقع في 224 صفحة من الحجم المتوسط  ـ  رهانات السياسة اللغوية في علاقاتها بمقولتي الهوية والوظيفية من خلال رصد مداخل التعدد اللغوي ونبذ علاقة اللغة الأمازيغية بالدينامية المجتمعية واستشراف الملامح المستقبلية لتحديات المشروع اللغوي بالمغرب، حيث يمكن الوقوف على جانبين منفصلين، الأول يهم اللغة الواحدة، والثاني يتعلق بالنسيج اللغوي الذي يحكمه ـ في نظره ـ تفاعل لغات محلية وطنية وأخرى أجنبية دولية داخل التراب المغربي.

وفي 19 ماي الجاري، برواق مجلس الجالية المغربية بالخارج (B24Hall B ) على الساعة 10.30 صباحا، سيتم تقديم  مؤلف " إسبانيا الآن.. تحولات المشهد السياسي الاسباني ( 2008- 2023 ) " للإعلامي والباحث نبيل دريوش، في اللقاء الذي ينظمه المركز المغاربي بالتعاون مع مجلس الجالية المغربية بالخارج ويساهم فيه ذ. مراد زروق الخبير في الشأن الإسباني، ويديره  جمال المحافظ رئيس المركز المغاربي.

نبيل دريوش يواصل في مؤلفه الجديد الصادر عن دار النشر " فاصلة" بطنجة في أزيد من 230 من الحجم المتوسط، حفرياته في مجريات الشأن الداخلي بإسبانيا راصدا لمجمل المتغيرات الطارئة على المشهد السياسي بهذا البلد الأوروبي خلال الفترة الممتدة ما بين 2008 – 2023 ملاحظا أن الجارة الشمالية للمملكة المغربية غيرت خلال عقد ونصف جلدها تماما، ورفرفت فوق سمائها أجواء صراعات طاحنة، كانت فيها اسبانيا تواجه نفسها اسبانيا، بل باتت ضد نفسها بشكل يذكرنا بالأجواء السياسية التي سبقت الحرب الأهلية عامي 1936 و1938.

وبفضاء " لقاء" يوم الأربعاء 15 ماي الجاري الساعة 18.30 سيتم تقديم كتاب" محمد الحيحي.. ذاكرة حياة" من اعداد الفاعل الحقوقي عبد الرزاق الحنوشي وجمال المحافظ رئيس المركز، وذلك بمساهمة الجامعية خديجة مروازي.

الكتاب صادر عن دار النشر " فاصلة "، ومن تنظيم " حلقة الوفاء لذاكرة محمد الحيحي" ومنشوراتها برسم سنة 2024 ، يستحضر القيم الإنسانية التي ناضل من أجلها محمد الحيحي قيد حياته، وذلك رغبة من مؤلفي الكتاب أن تظل تلك المبادئ  في مجالات السياسة وحقوق الانسان، والعمل الجمعوي مدرسة تجمعها قيم الأخلاق والنضال في سبيل خدمة مصالح الوطن وقضاياه الحيوية.