الأحد 19 مايو 2024
خارج الحدود

قاتمة الوضع الأمني في جنوب إفريقيا.. اعتقال أكثر من 600 ألف شخص خلال عام واحد

 
 
قاتمة الوضع الأمني في جنوب إفريقيا.. اعتقال أكثر من 600 ألف شخص خلال عام واحد أغلب الاعتقالات كانت بسبب اعتداءات بقصد التسبب في أذى جسدي خطير
 أعلنت مصالح الشرطة في جنوب إفريقيا، الاثنين 6 ماي 2024، أنه تم اعتقال أكثر من 600 ألف شخص يشتبه في تورطهم في جرائم مختلفة، وذلك منذ إطلاق "عملية شانيلا" في ماي 2023.

وقال رئيس تنسيق العمليات الوطنية، مشادي سيليبي، في لقاء مع الصحافة، إن "الشرطة نفذت أكثر من 71 ألف عملية لمكافحة الجريمة في المناطق المكتظة بالسكان في الأقاليم التسع بالبلاد".

وأكد أن أغلب الاعتقالات كانت بسبب اعتداءات بقصد التسبب في أذى جسدي خطير، مشيرا إلى أن أكثر من 2500 شخص اعتقلوا بتهمة القتل، و183 بتهمة الاتجار بالبشر، ونحو 3500 بتهمة حيازة أسلحة بشكل غير قانوني.

من جهة أخرى، أفاد سيليبي بأن نهب البنيات التحتية العمومية لا يزال يمثل مشكلة كبيرة في البلاد، حيث صادرت الشرطة، خلال نفس الفترة، أكثر من 170 ألف كلغ من الأسلاك النحاسية.

وتعرف جنوب إفريقيا بكونها واحدة من أخطر الدول عنفا في العالم، جيث تستمر الجريمة في التفاقم هناك، مع معدل أعلى من غالبية البلدان الأخرى في العالم في جرائم القتل والهجمات المسلحة وعمليات الخطف والاغتصاب وغيرها من الجرائم.

وتعكس آخر إحصائيات الجرائم التي أعلنت عنها الشرطة صورة قاتمة عن الوضع الأمني في البلاد. حيث كشفت عن مقتل 7710 شخص في الفترة ما بين 1 أكتوبر و31 دجنبر 2023.