السبت 27 إبريل 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" (الحلقة 13)

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" (الحلقة 13) الزميل الحسين العمراني

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

 

إليكم الحلقة الثالثة عشر من سلسلة "ذاكرة رمضان":

 

1 ـ في مثل هذا اليوم كانت وفاة المولى الشريف جد الأسرة العلوية

 

 

في يوم 13 رمضان من العام 1069 هجرية، توفي المولى الشريف والد الملوك العلويين الأوائل مولاي محمد، ومولاي الرشيد، ومولاي إسماعيل. مولاي الشريف هو جد الأسرة العلوية التي ملكت المغرب من بعده.

ولد المولى الشريف في عام 997 هجرية، وكان وجيها ورئيسا وسيدّا في قومه، بايعه أهل سجلماسة عام 1041هجرية، ونازعه بنو الزبير أصحاب تابوعصامت. وكان قد اعتقله أبو حسون السملالي صاحب إليغ، ولما تخلّص من أسره وعاد إلى سجلماسة وجد ابنه محمد قام بالأمر من بعده، فتخلى له عن الملك، وقضى بقية عمره في العبادة حتى مات يوم 13 رمضان من العام 1069 هجرية بسجلماسة مسقط رأسه.

 

2 ـ يوم أعلن الراحل الملك الحسن الثاني عن إنشاء دار الحديث الحسنية

كان تأسيس دار الحديث الحسنية أحد التطلعات الطموحة للملك الراحل الحسن الثاني الذي أعلن عن إنشائها في إحدى المجالس الحسنية في يوم 13 رمضان 1348 هجرية الموافق لـ 1964 م. وقد أبرز الخطاب الملكي في هذه المناسبة الهدف من خلق هذه المؤسسة؛ والذي يروم تكوين علماء راسخي القدم في الحديث النبوي الشريف وفي العلوم الشرعية عموما.

وتعتبر هذه المبادرة الملكية، استباقا للفراغ العلمي الذي يحدثه رحيل كبار العلماء، وإحساسا بحاجة المجتمع المغربي ومؤسسات الدولة إلى متخصصين أكفاء في العلوم الإسلامية. وحدد المرسوم الملكي المؤسس لدار الحديث الحسنية، مهــام الـدار في إنماء التعليـم العالي والبحث في العلوم الإسلامية، وتتميم تكوين الموظفين والطلبة في علم الحديث.

3 الدرس الحسني بصيغة المؤنث في حضرة الملك محمد السادس

 

سيشهد التاريخ أن إشراك العالمات المغربيات في إلقاء الدروس الحسنية، أهم تحول شهدته هذه الدروس منذ انطلاقها مع الملك الراحل الحسن الثاني. حيث عمل الملك محمد السادس في يوم 13 رمضان 1424 هجرية، الموافق لـ 07 نونبر 2003، على تأنيث الدرس الحسني باستضافة الدكتورة رجاء الناجي المكاوي، الأستاذة بكلية الحقوق جامعة محمد الخامس، لإلقاء درس بعنوان: "النظام الأسري الإسلامي مقارنة بما عليه الوضع الأسري في المجتمعات الغربية" وهي الاستضافة التي اعتبرت، بحق، منعطفا فرحا بالنسبة لقدرات المرأة المغربية على الإدلاء بمعارفهن في مجال الفقه والعلوم الشرعية.

4 ـ يوم وفاة العلامة الألمعي أبي عمران الفاسي

كانت وفاة أبي عمران الفاسي في يوم 13 رمضان من العام 430 هجرية، ودفن ببيته رحمه الله، وقبره معروف بالقيروان إلى اليوم. ويعتبر العلامة أبي عمران الفاسي، من ألمع الأسماء في تاريخ المغرب العلمي والفكري والسياسي على الإطلاق، فهو من أعلام الفقه والحديث والدراسات الإسلامية العليا، وهو كذلك من رجال الإصلاح والمشاركة في الشأن العام لدرجة أنه يعتبر الفاعل الأول في قيام دولة المرابطين بالمغرب.