السبت 4 مايو 2024
جالية

جمال الدين ريان يوجه رسالة مفتوحة إلى أخنوش.. هذا فحواها

جمال الدين ريان يوجه رسالة مفتوحة إلى أخنوش.. هذا فحواها أخنوش و جمال الدين ريان
رئيس الحكومة المغربية ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار
الرباط
تحية طيبة وبعد،
لقد مرت أكثر من سنتين على تنصيب حكومتكم-7 أكتوبر 2021- وظهر استهزاء الأغلبية الحكومية بقطاع مهم يمثل 7 ملايين مغربي مقيم بالخارج وقوة اقتصادية أولى بشهادة بنك المغرب ومكتب الصرف حيث حذف قطاع المغاربة المقيمين بالخارج من الهيكلة الحكومية في الوقت الذي انتظرنا أن يكون القطاع مستقلا عن أية وزارة ويتحمل حقيبته كفاءة من مغاربة العالم.
الوزير بوريطة منذ تحمله حقيبة مغاربة العالم لم يتطرق لإنتظارات مغاربة العالم لإيجاد الحلول المناسبة ولم يتواصل أو يتحاور مع المجتمع المدني داخل منظومة مغاربة العالم هذا دليل على فشله في تدبير هذا القطاع وأنتم كرئيس للحكومة تتحملون هذا الفشل حيث لم تختاروا الرجل المناسب.
إن رهانات مغرب اليوم على كل المستويات، الوطنية و السياسية و الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، تسلتزم تعبئة كل الطاقات ونهج سياسة تشاركية تعتمد الحوار الهادف و البناء٠ لكن ما نشهد اليوم ومن خلال ممارسات وزيركم هو تبني سياسة الاقصاء تجاه فئات عريضة من الشعب المغربي و الاستهتار بمطالبها وإنتظاراتها.
إن المشاكل العويصة التي يمر منها مغاربة العالم تحتاج إلى إعادة مساءلة جدية لدور ودينامية وفعالية كافة المؤسسات المعتمدة على المستوى الوطني والمهتمة بموضوع مغاربة العالم وآليات عملها، وتعاملها وإستراتيجيتها المعتمدة حيث أن مغاربة العالم لا يجب أن يظلوا مجرد فاعل هامشي وملحق في مسلسل إنتاج الثروة الوطنية وتوزيعها.
إننا ندعوكم إلى ضرورة إيجاد حلول عاجلة للصعوبات المرتبطة بالقطاعات والإدارات المعنية سواء القنصلية في الخارج أو الادارات المعنية في الداخل، والاعتناء بالبنية التحتية للقنصليات والإدارات المغربية ومواردها البشرية ببلدان إقامة مغاربة العالم، وإعادة تكوين وتأهيل الطاقم القنصلي وفتح باب تشغيل أبناء الجيل الثاني والثالث في القنصليات المغربية ببلدان الاقامة، وتحسين الوضعية القانونية للأعوان المحليين وتأهيل وتطوير البرامج التعليمية لأبناء مغاربة العالم وتحيينها بما يتماشى مع دستور 2011 في مجال تعليم اللغة والثقافة الأصلية من عربية وأمازيغية تفعيل ما جاء في الخطاب الملكي ليوم 20 غشت 2022 ورغم اجتماعات اللجنة الوزارية التي تترأسها فلاشيء تم تفعيله ومازالت نفس المشاكل التي جاءت في الخطاب الملكي حيث دق ناقوس الخطر.
السيد رئيس الحكومة ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار:
إن الحكومة مطالبة بتجميد اتفاقية التبادل الأوتوماتيكي للمعلومات المالية والضريبية التي وقعت في باريس يوم 25 يونيه 2019وفتح حوار مع ممثلي مغاربة العالم لإيجاد حل لهذه الاتفاقية وإعادة النظر في البنود التي تسبب ضررا لمغاربة العالم.
أحزاب الأغلبية الحكومية لها فروع بمختلف البلدان الأوربية لكن من أجل إعطاء مصداقية لها فمطالبة بضرورة تفعيل المشاركة السياسية لمغاربة العالم وتمثيلهم بالبرلمان، وذلك من خلال التفعيل الدستوري للفصول 17/18/30 و 163 من دستور 2011 باعتبارها المقتضيات التي تقضي بحق تمثيل مغاربة العالم في البرلمان يعد اليوم أمرا مستعجلا وحاسما سيساهم في إسماع صوت السبعة ملايين ممن يعيشون المعاناة و المأساة جراء وجود بعضهم في وضعية غير قانونية أو ممن تأثروا بالأزمة الاقتصادية الناتجة عن جائحة كوفيد19 بشكل عام، وندعو الحكومة للتوافق والتوحد على صيغة مشروع واحد فوجود مشاريع مختلفة ومتفاوتة ليخدم مغاربة العالم، وإقرار تمثيلية حقيقية في كل مجالس الحكامة المدسترة.
أتساءل في نفس الوقت عن مصير اتفاقية الشراكة التي تجمع القطاع الوزاري الوصي على المغاربة المقيمين بالخارج مع شركة الخطوط الملكية المغربية التي تم توقيعها بباريس في أبريل 2013؟
السيد رئيس الحكومة ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار:
أتساءل عن صمت الحكومة عن الآلاف من ملفات النصب والاحتيال التي تعرض لها مغاربة العالم خلال معارض العقار ومازالوا لحد الساعة يتعرضون لها من طرف مافيات العقار بعدد من المدن المغربية.
الجهة 13 داخل حزبكم لا يمكن لها أن تعطي حلولا لمشاكل مغاربة العالم لأن المسؤول عنها كانت له حقيبة مغاربة العالم بين 2013 و2017 وخلال فترة توليه الحقيبة لم يستطيع حتى اقتراح مشروع قانون مجلس الجالية المغربية أو وضع خارطة طريق يمكن الاعتماد عليها في تدبير القطاع.
يجب فتح باب التواصل والحوار مع المجتمع المدني لمغاربة العالم واستدراك أخطاء الإقصاء وعدم التفاعل ولما لا تنظيم يوم دراسي كما اقترحته فرق الأغلبية والمعارضة خلال اللقاء الذي تم معها بالبرلمان المغربي يوم 25 يوليوز 2023 وكنت قد اقترحت عليهم يوم 25 دجنبر 2023 لكن مع الأسف لم يكن هناك أي رد رغم توصلهم بالأرضية والدعوات.
في الختام نتمنى أن نتلقى منكم جوابا على مراسلتنا حيث أن مختلف الإدارات المغربية لا تعتني بمراسلات وشكايات مغاربة العالم.
تقبلوا فائق التقدير والاحترام.
 
أمستردام في 20 فبراير 2024
جمال الدين ريان