الأحد 28 إبريل 2024
موضة و مشاهير

تكريم رشيد الوالي في افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان أغورا الدولي للسينما والفلسفة

تكريم رشيد الوالي في افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان أغورا الدولي للسينما والفلسفة الفنان والممثل رشيد الوالي
تم بفاس، تكريم الفنان والممثل رشيد الوالي، وذلك في افتتاح الدورة الثامنة لمهرجان أغورا الدولي للسينما والفلسفة، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 13 دجنبر 2023.
 
كما جرى تكريم المخرجة الإيطالية كارين دي فيلرس، خلال هذه التظاهرة الفنية المنظمة بمبادرة من جمعية أصدقاء الفلسفة، ودعم من المركز السينمائي المغربي.
 
وتميز أيضا حفل افتتاح هذه الدورة، التي تعرف مشاركة حوالي 20 شريطا روائيا قصيرا وطويلا، تقديم لجنة تحكيم الأفلام الطويلة والقصيرة، التي يرأسهما، على التوالي، المخرجان الإيطالي ماريو برينطا، والمغربي محمد عهد بنسودة.
 
وبالمناسبة ذاتها، تم تقديم الشريط الطويل الجديد بعنوان "الطابع" لرشيد الوالي، بحضور فنانين ومبدعين وفاعلين ثقافيين، وكذا باحثين وطلبة ومهتمين بحقل الفلسفة.
 
وقال مدير المهرجان، عزيز الحدادي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه التظاهرة تشكل محطة سنوية للقاء المبدعين والفنانين والباحثين في مجال الفلسفة، وكذا فسح المجال لطرح أسئلة مختلفة والبحث عن الحقيقة في الحياة والمعرفة حول الوجود.
 
وأضاف أن هذه الفعالية، تستضيف في دورتها الثامنة كبار المخرجين والفنانين الذين يشاركون بأعمال فنية متنوعة، إضافة إلى نخبة من الباحثين والمفكرين والدارسين والطلبة.
 
من جهته، عبر رشيد الوالي، في تصريح مماثل، عن سعادته بالإلتقاء بجمهور العاصمة الروحية، حيث تيمة الفلسفة قريبة جدا من السينما، مشيرا إلى أن فيلمه الجديد “الطابع” يعرض لأول مرة بالمغرب بعد جولة بالخارج.
 
ويشمل برنامج المهرجان على ندوة حول السيريالية في السينما، ولقاء آخر لمناقشة موضوع حوار السينما والفلسفة في البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى برمجة، طيلة أيام المهرجان، ورشات تكوينية و"ماستر كلاس"، وعروض أفلام ومناقشتها مع مخرجيها.