الأحد 25 فبراير 2024
منبر أنفاس

خليل البخاري: اليوم العالمي للمدرس.. المدرسين قدوة

خليل البخاري: اليوم العالمي للمدرس.. المدرسين قدوة خليل البخاري
يصادف يوم الخميس الموافق الخامس من أكتوبر في كل عام يوم المدرس.  وهو يوم يحتفل فيه العالم بالمدرسين وجودهم المضنية والعظيمة. وفي هذا اليوم يتم تقديم التهاني للمدرسين وتقديره على ما ببذلونه من مجهودات داخل الصف الدراسي وخارجه إذ خصص هذا اليوم لتكريم وامتنان مهنة البناء الأسمى وإعداد الأجيال ورسم ملامح المستقبل. فيوم المدرسه مناسبة يكرم فيها الأشخاص الذين اختاروا هذه المهنة  السامية النبيلة  لتكون معناها وهدفهم في الحياة.
 
ان المدرس هو الشخص الذي يسهم بكل كبير في بناء مجتمعات  أفضل ومستقبل واعد.يذكرنا الاحتفال باليوم العالمي للمدرس بأهمية العمل التعليمي ويمنحنا فرصة للتعبير عن امتناننا  وتقديرا واحترامها لهؤلاء البناءين الأساسيين للمجتمع. 
 
ويعود تاريخ  يوم المدرس إلى القرن الخامس عشر  في الصين. حيث كامن يحتفل به لتكريم العلماء والمدرسين الذين  قدموا اسهامات ومبادرات كبيرة في مجالاتهم.  ومنذ ذلك الحين.انتشرت هذه الفكرة في العالم وأصبح يوم المدرس مناسبة دولية يحتفل بها في مختلف بقاع العالم.
 
ان المدرس هو شخص يأخذ على عاتقه مسؤولية توجيه الأجيال الصاعدة وتزويدها بالكفايات والمهارات التي تمكنها من التفكير والاستقلالية  وتحقيق أحلامهم.  فالمدرسون يلعبون دورا حيوية في بناء قاعدة للمعرفة  والثقافة في المجتمع وتطوير القيم والمبادئ الاخلاقية  لدى الأجيال الناشئة.  فدور المدرس لا يقتصر عل نقل المعارف فقط بل يشمل تتبع وتوجيه الثلاميذ  والإنصات  إلى مشاكلهم وإيجاد حلول لها. فمهما قلناه عن المدرس، فلن نستوقي حقه..فهو الوسيط بين الثلميذ والمعرفة.  وهو الذي يضع اللبنات الاولى في بناء شخصية التلميذ وتكوينه الفكري.  وهو ركيزة اساسية في المجتمع. 
 
هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الاحتفال  بيوم المدرس منها تقديم الهدايا والشهادات التقديرية وتنظيم حفلات تكريم. 
 
يواجه المدرسين تحديات كثيرة في مهنتهم  منها العمل في بيئات مختلفة للثلاميذ  والتكيف مع التطور التكنولوجيا السريع..ومع ذلك يظل المدرسين ملتزمين  بمهمتهم لتلبية الرسائل على أكمل وجه.
 
ان الاحتفال بيوم المدرس، هو يوم للتعبير عن احترامنا وتقديرا لمهنة التدريس والمدرس. وعليه  فهم يستحقون هذا الاحتفال لكونهم هم المربون  والقدوة المثل الأعلى  وأصحاب رسالة نبيلة وحجر الأساس في نهضة المجتمع. 
 
فتحية إجلال وكبار وتقدير اكل المدرسين وسلام على من احتضنت السبورة شرحهم. وسلام على تلك الأصوات المبحوحة  والخناجر المحمودة. وكل عام وانتم بألف خيرمدرسينا في يومكم هذا.