الأحد 3 ديسمبر 2023
اقتصاد

فضيحة.. مديرة المطارات تهرب إلى أمريكا للاستمتاع بالعطلة بدل مواجهة تداعيات زلزال الحوز !!

فضيحة.. مديرة المطارات تهرب إلى أمريكا للاستمتاع بالعطلة بدل مواجهة تداعيات زلزال الحوز !! مديرة المطارات حبيبة لقلالش ووزير النقل محمد عبد الجليل
يبدو أن المسؤولين المغاربة يعيشون في عالم آخر عن واقع المواطنين، والدليل أن  المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، حبيبة لقلالش، أخذت إجازتها السنوية بعد أسبوع من زلزال الحوز المدمر، علما أن موقعها ومسؤوليتها تفترض "وضع رجليها في الغيس"، إلى أن تعود الأمور إلى مجاريها بالأقاليم المتضررة والمنكوبة.
الفضيحة كشفها موقع "مغرب أنتلجانس" يوم الخميس 21 شتنبر 2023، إذ في الوقت الذي تنشغل كل الأجهزة العمومية بمسؤوليها وأطرها في عمليات الإغاثة على قدم وساق لتخفيف وطأة الزلزال بالمناطق المتضررة، أظهرت حبيبة لقلالش افتقارا صارخا للتعاطف وللشعور بالمسؤولية، و"ركلت الدنيا بصباطها"، وطارت إلى الولايات المتحدة للاستمتاع بالشوبينغ والتسكع في محلات التبضع و"المولات التجارية"! بينما يعاني مئات الآلاف من مواطنيها، وفي وقت لم يعلن المكتب الوطني للمطارات بعد عن مساهمته في صندوق مساعدة ضحايا الزلزال.
علاوة على ذلك، فإن هذا الخروج في إجازة وسط كارثة غير مسبوقة لرئيس قطاع استراتيجي يشكك أيضا في مسؤوله المباشر في شخص وزير النقل محمد عبد الجليل ورئيس الحكومة عزيز أخنوش اللذان قاما بالترخيص للإجازة في هذا الوقت الحساس. 
منذ ما يقرب من ثلاث سنوات في منصبها، لم تتمكن حبيبة لقلاليش من التعامل مع المشروع المهم المتمثل في تحديث مطار محمد الخامس بالدار البيضاء. إن الوفاة المأساوية صعقا بالكهرباء، نهاية غشت 2023، لأعوان المكتب إثر انفجار محول كهربائي، ملك للمكتب، ليست سوى حلقة واحدة في سلسلة طويلة من الإخفاقات.
كما أنه في بداية شهر شتنبر، كانت بضع ساعات من الأمطار كافية لإغراق البنية التحتية الجديدة في مطار وجدة أنجاد. وأظهر غياب نظام الصرف الصحي والتدخل السريع والكافي مدى ابتعاد المديرة العامة للمكتب الوطني للتنمية، المنعزلة في مكتبها الأنيق والعاجي بالنواصر، عن واقع البنى التحتية التي يُطلب منها عادة إدارتها.