الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

إردوغان نحو تحقيق فوز جديد في الانتخابات الرئاسية التركية

إردوغان نحو تحقيق فوز جديد في الانتخابات الرئاسية التركية الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب إردوغان
يتجه الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب إردوغان الأحد 28 ماي 2023 الى تحقيق فوز جديد بالرئاسة في تركيا في ختام الدورة الثانية من الانتخابات التي اظهرت رغبة الشعب في إرساء الاستقرار.

وذكرت وكالة انباء الاناضول الرسمية بعد فرز اكثر من ثمانين في المئة من بطاقات الاقتراع أن اردوغان الذي يحكم منذ عشرين عاما يتصدر في شكل ملحوظ مع حصوله على اكثر من 53 في المئة من الاصوات مقابل اقل من 47 في المئة لخصمه الاشتراكي الديموقراطي كمال كيليتشدار اوغلو. ونشرت هذه الارقام بعد ساعتين من إغلاق مكاتب الاقتراع.

في المقابل، قالت وكالة انكا القريبة من المعارضة إن كيليتشدار اوغلو حصد 50,02 في المئة من الاصوات مقابل 49,98 في المئة لاردوغان بعد فرز 87 في المئة من البطاقات. ودعا كيليتشدار أوغلو الناخبين إلى "التصويت من أجل التخل ص من نظام استبدادي"، بعد الإدلاء بصوته في مركز اقتراع في العاصمة أنقرة. كذلك، دعا المقترعين إلى البقاء قرب مراكز الاقتراع بعد إغلاقها لأن "هذه الانتخابات جرت في ظروف صعبة جد ا".

 
من جهته، دعا إردوغان المواطنين "إلى المشاركة والتصويت من دون تقاعس". وأدلى إردوغان بتصريحاته بعدما أدلى بصوته في حي أسكدار برفقة زوجته أمينة.
في الدورة الأولى من الانتخابات، بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 87 في المئة.
أ ف ب