الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

أخنوش: الورش الملكي لتعميم التغطية الصحية شكل ثورة اجتماعية كبرى في المغرب (مع فيديو)

أخنوش: الورش الملكي لتعميم التغطية الصحية شكل ثورة اجتماعية كبرى في المغرب (مع فيديو) عزيز أخنوش رئيس الحكومة
كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش أن بلادنا عملت على "وضع القطاع الصحي من بين أولويات السياسة الحكومية، والانكباب على تنزيل إصلاح جذري يهم المنظومة الصحية ليواكب الورش الكبير الذي فتحته بلادنا، المتمثل في تعميم التغطية الصحية على جميع المغاربة، وهو ما نجحنا في تحقيقه، تحت القيادة الملكية، منذ شهر دجنبر 2022، مما شكل ثورة اجتماعية كبرى في المملكة المغربية".

وأشار في كلمة مصورة وجهها لأشغال الدورة الـ 76 لجمعية الصحة العالمية، أنه بتوجيهات ملكية، عملت الحكومة على إرساء سياسات عمومية ناجعة تستجيب لمتطلبات المواطنين، عبر مسار إصلاحي يأخذ بعين الاعتبار الدروس المستخلصة من الجائحة، ويذهب في اتجاه إرساء منظومة للتصنيع تضمن توفير المخزون الاستراتيجي في المجال الصحي، عبر توفير اللقاحات للمواطنين المغاربة والدول الإفريقية الشقيقة في إطار التعاون جنوب-جنوب".

وتابع في ذات السياق: ".. إنجاح هذا الورش، دفع الحكومة الحالية إلى بلورة مخطط يروم الرفع من عدد مهنيي الصحة، من 17.4 لكل 10 آلاف نسمة المسجل حاليا، إلى 24 ‏ بحلول العام 2025، ثم إلى 45 في أفق سنة 2030، وذلك من أجل الوصول إلى المستويات الموصى بها من طرف منظمة الصحة العالمية".

وأردف أن الحكومة التي يترأسها عمدت إلى زيادة الميزانية المخصصة لقطاع الصحة، وتحسين أجور الأطباء، وتأهيل المراكز الصحية والمستشفيات، كما شرعت في رقمنة القطاع، "وهي شروط نعتبرها لازمة لضمان التنزيل السليم لورش تعميم التغطية الصحية على جميع المغاربة"، على حد تعبيره.

هذا وأشاد أخنوش بالمجهودات الكبيرة التي بذلتها خلال فترة جائحة كوفيد 19، لافتا إلى أنها "فرضت علينا التوجه نحو ابتكار سياسات عمومية ناجعة في المجال الصحي بهدف تقوية أنظمتنا الصحية".