الثلاثاء 16 إبريل 2024
في الصميم

ما الفرق بين أخنوش وراسبوتين؟!

ما الفرق بين أخنوش وراسبوتين؟! عبد الرحيم أريري
عزيز أخنوش كان وزيرا للفلاحة طوال 15 سنة وهندس وأشرف على المخطط الأخضر..وهاهي الحصيلة: انتقال المغرب سنة 2023 من سوء التعذية إلى الجوع بسبب ندرة المواد الغذائية وغلائها الفاحش واستيراد معظم حاجياتنا من الخارج، بعد أن كان المغرب بلدا فلاحيا يصدر الحبوب والتمور والزيوت.
عزيز أخنوش كان وزيرا للصيد البحري طوال 15 سنة و"تبورد" في 3500 كلم من السواحل كما يحلو له وفصل مخططا على المقاس يحمل اسم "أليوتيس".. وهانحن اليوم، نعاين كيف أن المغربي لا يقوى حتى على شراء "سريديلة" أو "شرنة" واحدة، فأحرى أن يتذوق القيمرون أو لالوط أو سان بيير !!
عزيز أخنوش يحتكر ثلث سوق المحروقات تقريبا بالسوق الوطني، وهانحن نعاين اكتواء المغاربة بلهيب المازوط بدون رادع أو رقيب وبدون أن تتنازل الشركات الكبرى عن هامش ربحها أو تتبرع بفوائضها الفاحشة لامتصاص عجز الميزانية.
ورغم هذه الكوارث جيء بعزيز أخنوش ليرأس الحكومة ويتولى تسيير شؤون الدولة المغربية في هذا الزمن المضطرب، ضدا على الأمن العام للمغرب وللمغاربة، بمبرر أن "الديمقراطية" أتت بأخنوش وبأن الناخبين منحوا ثقتهم لحزب أخنوش، والحال أنننا نعي أن "ديمقراطية قفة جود" تمثل تهديدا للمغرب ولتاريخ المغرب ولتوابث المغرب.
إن الاحتقان الذي نعيشه يبرز أن المغرب لم يستفد من درس روسيا القيصرية التي أدخلت راسبوتين إلى البلاط وقربته عائلة القيصر رومانوف من مراكز القرار وبوأته صلاحيات واسعة، فكان راسبوتين هو سبب هلاك روسيا القيصرية و سبب خراب أسرة رومانوف القيصرية.
فحذار من استنساخ نموذج راسبوتين !!