الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

الدار البيضاء.. "المواد والإبتكار الصناعي" محور ندوة علمية بالمكتبة الجامعية محمد السقاط 

الدار البيضاء.. "المواد والإبتكار الصناعي" محور ندوة علمية بالمكتبة الجامعية محمد السقاط  المواد توجد في قلب الثورة التكنولوجية وفي الأنظمة المتقدمة للتصنيع
من المعلوم أن المواد بمختلف أنواعها سواء كانت عضوية كالخشب والورق أو معدنية أو بلاستيكية أو خزفية أو زجاجية أو مركبة لعبت دائما عبر العصور أدوارا محورية في تطوير الحياة البشرية.
واليوم يبدو من الواضح أن المواد لا زالت تكتسي أهمية قصوى في عدة مجالات حيث نجدها في قلب الثورة التكنولوجية وفي الأنظمة المتقدمة للتصنيع التي تمكن المقاولات الصناعية من التأقلم مع التحديات الاقتصادية الجديدة.
في هذا السياق تنظم الجمعية المغربية لعلوم المواد ومركز البحث الموضوعاتي في المواد والطاقة التابع لجامعة الحسن الثاني ندوة علمية حول موضوع "المواد والإبتكار الصناعي" يومي 15 و 16 مارس 2023 بالمكتبة الجامعية محمد السقاط، وذلك بمشاركة وازنة للقطاع الصناعي وللجامعين وكذا الطلبة الدكتوراه في علوم المواد.
وأوضح المنظمون أن الأهداف الرئيسية لهذه الندوة تتمثل في توفير فضاءات للنقاش بين الجامعين والمهنين حول التطورات العلمية والتكنولوجية في ميدان المواد. تعزيز الشراكات القائمة وإبرام شركات جديدة بين الجامعة والجمعيات المدنية والقطاع الصناعي. إلى جانب إعداد خطط وبرامج للتكوين المصاحبة والتتبع والاستشارة في خدمة طلبة الدكتوراه والدكاترة الشباب في علوم المواد.
ولتشجيع طلبة الدكتوراه في الندوة سيتم إعفاء 40 طالب حسب الاستحقاق من رسوم التسجيل في الندوة كما سينظم لفائدتهم دورة تدريبية في مجال المهارات الناعمة.
وأكد نفس المصدر المواد للطاقة والنقل سيكون هو الموضوع الرئيسي للندوة والذي سيتم تناوله من خلال المحاور التالية:
*الانتقال الطاقي والطلب العالمي على المواد.
*المواد المبتكرة والتكنولوجيا الحديثة لتخزين وتحويل ونقل الطاقة.
*المواد المبتكرة للتنقل الكهربائي.
*لمواد لإستعمال الطاقة الحيوية. 
هذا وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الندوة سيتضمن بالإضافة إلى المحاضرات والعروض الشفوية والعروض عبر الملصقات على مائدة مستديرة حول إشكالية تثمين البحث العلمي بالمغرب ستيطر من طرف مهنين وجامعيين من ذوي الاختصاص. 
وسينعقد على هامش الندوة الجمع العام العادي الإنتخابي للجمعية المغربية لعلوم المواد.