الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

وكالة التنمية الفلاحية تتوج 4 مشاريع مبتكرة

وكالة التنمية الفلاحية تتوج 4 مشاريع مبتكرة جانب من اللقاء
نظمت وكالة التنمية الفلاحية ببنجرير حفل توزيع الجوائز لأفضل مشاريع النسخة الأولى من المباراة الوطنية "AGRIYOUNG INNOVATE". 

ويندرج هذا البرنامج  ذو البعد الوطني في إطار تفعيل البرنامج الطموح لريادة الأعمال الشبابية الذي يقع ضمن اهتمامات استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 التي تسهر على تنفيذها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وتم تتويج أربع مشاريع مبتكرة حصلت على المراتب الأولى من طرف لجنة التحكيم، حيث تم منح الجائزة الأولى لحمزة خروبي وعبدالصادق أغرنان عن المشروع PGPR TECHNOLOGIES، والجائزة الثانية لمهدي أبوالمنادل و يحيى العاقيل عن المشروع DEEPLEAF  فيما مُنحت الجائزة الثالثة لهند بنشعبون وغيتة حدجيوي عن مشروعBEHAV، فيما حاز مشروع UniVert Energy المحمول من طرف فريال بوهالي ومهدي الزرهوني على إعجاب لجنة التحكيم.

تجدر الإشارة، أن المباراة الوطنية  AGRIYOUNG INNOVATE أطلقت في يونيو 2022 بالتعاون مع مختبر الابتكار للتنمية القروية Curiosity Lab - P التابع لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية، شارك فيها 267 من حاملي المشاريع من جميع مناطق المملكة.

وفي هذا الصدد،  تم اختيار 20 مشروعا استفاد حاملوها من برنامج دعم مكثف وغني على مدار 5 أشهر، ويهم تنظيم خمسة دورات تدريبة، جلسات تدريبية عن بعد، توجيه فردي وعلى المقاس، ورشات عمل داخل المختبرات التقنية والكيميائية، والضيعة التجريبية لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية  من أجل تطوير نماذجهم الأولية وتعزيز قدراتهم في مجال ريادة الأعمال والإدارة.

جدير بالذكر، أن الهدف الرئيسي من  المباراة الوطنية "AGRIYOUNG INNOVATE" هو تعزيز بيئية ريادة الأعمال في المناطق القروية ودعم وتشجيع ومواكبة الشباب الحاملين للمشاريع في مجالات الفلاحة الرقمية والفلاحة الذكية مناخياً لتجسيد مبادراتهم المبتكرة التي ستساهم في تحديث القطاع الفلاحي المغربي وتحسين مقاومته لمواجهة تحديات المستقبل.