السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

أخنوش يعدد الاجراءات التي قامت بها حكومته لإصلاح الإدارة وتبسيط المساطر

أخنوش يعدد الاجراءات التي قامت بها حكومته لإصلاح الإدارة وتبسيط المساطر رئيس الحكومة عزيز أخنوش
قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أنه لتوفير عوامل نجاح الاستثمار الخاص، فتحت الحكومة مجموعة من الأوراش المتلازمة، منها الورش المهم لإصلاح الإدارة وتبسيط المساطر، وكذا أوراش اللاتمركز الإداري والرفع من فعالية المراكز الجهوية للاستثمار وتعزيز الاستقرار الضريبي وتجويد منظومة الصفقات العمومية وتحسين آجال الأداء.
أخنوش الذي كان يتحدث صباح الخميس 2 مارس 2023 في المجلس الحكومي، شدد على التأكيد على التزام حكومته بالرفع من وتيرة تنزيل وتفعيل ورش تبسيط المساطر، وفقا للتوجيهات الملكية السامية، وذلك لتجويد عمل الإدارات في علاقاتها مع المرتفقين، والمستثمرين.
وتابع: "عقدنا، بداية الأسبوع الماضي، الاجتماع الأول في عهد هذه الحكومة للجنة الوطنية لتبسيط ‏المساطر والإجراءات ‏الإدارية، حيث تم الوقوف على مدى تقدم هذا ‏الورش، حيث تم جرد وتدوين ما ‏يناهز 2.700 قرار إداري ونشرها بالبوابة ‏الوطنية ‏IDARATI.MA.‎".
واسترسل في معرض كلمته مشيرا أن الحكومة التي يرأسها ركزت منذ بداية ولايتها على على تبسيط عدة مساطر إدارية متعلقة بالاستثمار، حيث تم في إطار تشاركي مع مختلف المتدخلين، مركزيا ومحليا، تبسيط 22 مسطرة الأكثر تداولا، ما مكن من تقليص عدد الوثائق المطلوبة التي تخص هذه المساطر بنسبة 45%؛ وهو ما لاقى استحسان المستثمرين، في انتظار تعميم هذه التجربة على باقي المساطر الإدارية المتعلقة بالاستثمار في مرحلة مقبلة. 
وللدفع بهذا الورش، يضيف أخنوش، سنتداول خلال أشغال هذا المجلس أحد المراسيم المهمة التي سبق وتحدثت عنها في إحدى آخر جلسات المساءلة الشهرية بالبرلمان، ويتعلق الأمر بمشروع مرسوم يكرس لمبدأ "اعتبار سكوت الإدارة بمثابة موافقة" بالنسبة لمجموعة من القرارات الإدارية، والذي سيغير طريقة تعاطي الإدارة والجماعات الترابية مع طلبات المرتفقين ويسهل عليهم استصدار القرارات، في آجال المعقولة.