الخميس 25 إبريل 2024
جالية

رسالة فلوريدا: أجور عالية وأسعار باهظة ولاحياة بدون وظيفتين وأكثر

رسالة فلوريدا: أجور عالية وأسعار باهظة ولاحياة بدون وظيفتين وأكثر تأمين المنزل يبلغ في المتوسط 5500 دولار في السنة
يقولون في السفر سبع فوائد، وأقول إنه بالنسبة للصحافي هو ثمان أو تسع فوائد...الصحافي وهو مسافر لا يغمض عينيه إلا وهو نائم. فضوله المعرفي والمعلوماتي والخبري يحفزه على الاكتشاف والسؤال والحوار والتواصل.  عيناه ترصدان كل شيء يمكن أن يفيد القارى والمتتبع.
في هذا السياق، تنشر جريدة "
أنفاس بريس"، حلقات يومية عن مظاهر الحياة بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي يوميات للزميل محمد شروق من مدينة ميامي ومدن أخرى، (ولاية فلوريدا)، عاصمة الترفيه والشواطىء الجميلة والشمس والخضرة والنخل والأشجار، والشواطىء القريبة من كوبا ومن دول أمريكا اللاتينية.
 
الحلقة السادسة: 
أنا القادم من المغرب إلى الولايات المتحدة الأمريكية لابد وأن تصدمني هنا بعض الأرقام رغم معرفتي السابقة بالواقع الأمريكي من خلال المتابعة الصحافية وغير ذلك من وسائل الاطلاع.
كان لا بد وأنا أتابع ما يجري هنا أمامي أن أستحضر ما أعيشه بالمغرب..
فعلا، فليس من رأى كمن سمع أو قرأ..
في أمريكا معدل البطالة لا يتجاوز 3% مما يعني غياب شبه تام للعاطلين الا الذي لا يريد أن يشتغل، علما أن هناك تعويضا ماليا تقدمه الحكومة للعاطلين  إضافة إلى تعويضات عن الأطفال والمجموع قد يصل إلى ألف دولار شهريا.
مارأيته هنا أن الجميع يشتغل في أكثر من مكان واحد..فأجر وحيد لا يمكن أن يلبي مصاريف الأسرة الواحدة..علما أن الجميع يشتغل، الزوج والزوجة وحتى الطلبة لساعات محددة في اليوم..العمل متوفر بدرجة كبيرة..مثلا حضانة طفل مقابل 60 دولار لليوم الواحد، والحد الأدنى للأجور هو 15 دولار بالنسبة للمبتدئين بدون تجربة مهنية..
ويتغير الأجر حسب الوظائف.. مثلا، سيدة تعد الحلويات تتلقى 35 دولار للساعة..
أنا كمغربي تبدو لي هذه الأجور عالية، لكن عندما أطلع على الأسعار، فإنها تصبح متواضعة..
فكراء بيت واحد يتطب على الأقل ،500 دولار لأن متوسط ​​سعر منزل في الولايات المتحدة  في حدود 490،000 دولار، حسب كل ولاية وحسب المواقع الآمنة..
إن تأمين المنزل يبلغ في المتوسط 5500 دولار في السنة في حالة اقتنائه بواسطة قرض بنكي، وضريبة  السكن ب 2000 دولار سنويا..
أما أرخص الأشياء في أمريكا، فهي أثاث البيوت..فمن حين لآخر، تخرج العائلات بعض التجهيزات(ثلاجة آلة تصبين كراسي..) ووضعها أمام البيوت..تضعها رهن إشارة من يريدها..
لقد مررت لحد اليوم بثلاثة مدن ولم أشاهد إلا الأسواق الكبرى (stores)، وغياب تام للدكاكين كما هو متعارف عليه في المغرب..لذا يصعب كثيرا أن تعيش في أمريكا بدون سيارة.. 
ومن المتطلبات التي تكلف كثيرا بأمريكا، هي الدراسة خاصة بالجامعات. إضافة إلى نظام صارم يعتمد على معدلات مرتفعة لاختيار الوجهة والتخصص والمدينة، وهناك 
تكاليف الدراسة ببعض الجامعات تكلف مالا يقل عن 60 ألف دولار في السنة..مقابل تسهيلات كبيرة لتقديم  قروض البنكية 100% ، لا ترد للبنك الا بعد الحصول على وظيفة وبأسعار فائدة منخفضة جدا..
إشارة في ختام الرسالة:
حللت يوم أمس الخميس 16 فبراير بمدينة جاكسن فيل (ولاية فلوريدا) البعيدة عن ميامي بحوالي 400 كلم، التقيت بعائلة كويتية مكونة من الأم وأخوين، توجد هنا منذ حوالي شهر لمرافقة شابة من الأسرة تتلقى العلاج بمركز للسرطان..لكن ما فاجأني هو أن كل تكاليف الإقامة والسفر على حساب دولة الكويت..
                                                      يتبع..