الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

مدرسة شبح تهز مديرية التعليم باشتوكة أيت باها

مدرسة شبح تهز مديرية التعليم باشتوكة أيت باها تطالب أصوات بوضع حد لمثل هاته الممارسات غير المسؤولة التي تجسد سوء التخطيط وغياب البرمجة
تفجر جدل جديد في المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة باشتوكة أيت باها إثر الانطلاق الرسمي لورش بناء الثانوية الاعدادية بأولاد ميمون، حيث تم شارك في التباري على ولوجها، وهي على الورق، منذ نونبر 2022 هيئة التدريس، وبعدها أطر هيئة الإدارية التربوية، والتي لن تكون في ستة أشهر جاهزة للدخول المدرسي 2023/2024.
 
وبحسب تأكيدات من المديرية الإقليمية لاشتوكة أيت باها توصلت بها جريدة "أنفاس بريس"، فإن الأمر بانطلاق الأشغال منحت للشركة نائلة صفقة بناء الثانوية الإعدادية في فبراير الجاري، وشرعت الشركة في إيداع معداتها يوم الأربعاء 14 فبراير 2023، وهي معتمدة في الخريطة التربوية برسم الدخول المدرسي 2023/2024، حيث سينتقل إليها على الورق أساتذة وسيعين بها أطر الإدارة التربوية".
 
وبرأي مراقبين تحدثوا لجريدة "أنفاس بريس"، فإن اعتماد مؤسسة تعليمية في الدخول المدرسي المقبل 2023/2024، وهي التي لم تصل نسبة أشغالها ما يفوق 75 في المائة خطأ مهني جسيم يستوجب المساءلة والمحاسبة، كما يساءل التخطيط والبرمجة في مستويين اثنين إقليمي وجهوي، خاصة وأن هذا الخطأ التدبيري الجسيم تكرر في كل مرة، كما حدث في إعدادية أنس بن مالك التي لم تكن جاهزة سوى في فبراير 2023 عوض شتنبر 2022، وفي كل مرة يتم تبرير التأخر بأزمة كورونا وغلاء مواد البناء. والحال أن سوء البرمجة والتخطيط عاملان أساسيان تفاقمت معه أزمة تأخر البناءات المدرسية في شتنبر 2022 بعدم جاهزية أكثر من 10 مؤسسات تعليمية، وقفت على واحدة منها المديرة الجديدة في طاطا تحمل اسم المدرسة الجماعاتية أم الكردان".
 
وتطالب أصوات بوضع حد لمثل هاته الممارسات غير المسؤولة التي تجسد سوء التخطيط وغياب البرمجة، حيث يتم برمجة الدراسات والأشغال في نفس السنة المالية. كما يتم اعتماد مؤسسات تعليمية على الورق لم تنطلق بها الأشغال، أو حتى التي انطلقت بها الأشغال غير مضمونة الجاهزية في السنة المالية المقبلة، مما يستوجب إرساء مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة"، وفق تعبير المصدر ذاته.