الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

أكادير.. لقاء دراسي يقارب سبل النّهوض بمراكز حماية الطّفولة

أكادير..  لقاء دراسي يقارب سبل النّهوض بمراكز حماية الطّفولة جانب من أشغال اللقاء
احتضنت مدينة أكادير لقاء دراسيا قارب سبل النهوض بمراكز حماية الطفولة، المنظم بين  المديرية الجهوية لقطاع الشباب بجهة سوس ماسة، واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة.
 
وبحسب بلاغ للجنة الجهوية لحقوق الانسان، فإن اللقاء الدراسي كان مناسبة لفتح النقاش حول واقع وآفاق مراكز حماية الطفولة بالجهة من خلال تسليط الضوء على الإكراهات التي تواجهها مراكز حماية الطفولة بأكادير، تحديد أدوار المتدخلين والفاعلين المعنيين في تجاوز هذه الإكراهات، وتقديم بعض الممارسات الفضلى والتجارب المقارنة وطنيا ودوليا التي يمكن الاستفادة منها.
 
وتميزت الجلسة الافتتاحية بتقديم  رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة والمدير الجهوي لقطاع الشباب بجهة سوس ماسة. بعدها تم تقديم ثلاث مداخلات. تناولت الأولى الإطار المؤسساتي والإداري لتدبير مراكز حماية الطفولة وحصيلة العمل على المستوى المحلي، حيث ركز كريم حنفي، المدير الإقليمي لقطاع الشباب بتزنيت، على المشكل الجوهري الذي تتخبط فيه المراكز ألا وهو مشكل الهوية. كما تطرق إلى انعدام التأطير التشريعي لعمل المراكز، وكذا القانون المنظم لعمل الأطر التربوية داخل هذه الأخيرة.
 
أما المداخلة الثانية فقد قدم خلالها نبيل الحبيب عضو اللجنة، مداخلة تحت عنوان "أي دور للمجلس الوطني لحقوق الإنسان للنهوض بوضعية مراكز حماية الطفولة؟" قارب فيها أهم خلاصات ونتائج الزيارة التفقدية التي قامت بها اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لمركزي حماية الطفولة ذكور وإناث بأكادير، وأشاد بالمجهودات التي تقوم بها الأطر العاملة بغية تحسين ظروف عيش النزلاء رغم بعض الإكراهات التي تفرض نفسها.
 
أما المداخلة الثالثة قدمها محمد مرفوق باحث في علم الاجتماع، حيث همت الإطار العام للحماية الاجتماعية للأطفال من زاوية سوسيولوجيا محضة مع التركيز على نموذج مراكز حماية الطفولة وتعزيزها بنماذج وتجارب دولية.
 
وتخلل اللقاء الدراسي حفل توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة والمديرية الجهوية لقطاع الشباب بجهة سوس ماسة، تروم تشجيع كل المبادرات الهادفة إلى النهوض بثقافة وقيم حقوق الإنسان وتطوير الحس المدني، إلى جانب تنشيـط النقـاش العمـومي فـي القضـايـا المرتبـطـة بتنـزيـل السياسـات العموميـة بالجـهـة الخاصـة بالشبـاب والطفولة والمرأة في حدود الاختصاصات الموكولة لطرفي الاتفاقية،  وكذا تعزيز برنامج الحماية لفائدة نزيلات ونزلاء مؤسسات حماية الطفولة بالجهة، فضلا عن تعزيـز السلــوك المدني وتقويـة المشاركــة لدى الشبـاب، بواسطــة مختلف آليـات وقنـوات تصريـف الفعـل التربوي والتنشيطي، والعمل على جعل الفضاءات المستقبلة للأطفال والشباب والمرأة دامجة لثقافة وقيم حقوق الإنسان.

و خلص  اللقاء الدراسي إلى بلورة حزمة توصيات تتمحور حول الالتقائية في التدخلات من قبل مختلف الشركاء، غايتها مواصلة المجهودات المشتركة لتحسين وضعية مراكز حماية الطفولة بجهة سوس ماسة.