السبت 20 إبريل 2024
جالية

عمدة مدينة أميركية تصدر هذا القرار بشأن رأس السنة الأمازيغية 2973(مع فيديو)

عمدة مدينة أميركية تصدر هذا القرار بشأن رأس السنة الأمازيغية 2973(مع فيديو) أكدت العمدة أن السنة الأمازيغية الجديدة حدث مهم بالنسبة لمجتمع يمتد لآلاف السنين
قررت سلطات مدينة سومرفيل، الواقعة في شمال ولاية ماساشوستس الأميركية، مؤخرا، الاحتفاء برأس السنة الأمازيغية (13 يناير) في خطوة تعكس حضور ونشاط الجالية المغاربية في تلك المنطقة.
وتسلمت الشبكة الأمازيغية الأميركية (AANO) الناشطة في الولاية، خلال احتفالات الرأس السنة الأمازيغية التي أقيمت مؤخرا بالمدينة، نص إعلان وقعته عمدة المدينة، كاتيانا بالانتين بشأن الاحتفال هذا العام برأس السنة الأمازيغية.
وجاء في نص الإعلان أن "الأمازيغ هم السكان الأصليون لمنطقة شمال أفريقيا، ويعيش الكثير منهم في سومر فيل وفي المناطق المحيطة بها، وهم في ارتباط دائم مع المغرب والجزائر وتونس وليبيا".
وأضافت عمدة المدينة أن "السنة الأمازيغية الجديدة حدث مهم بالنسبة لمجتمع يمتد لآلاف السنين، الآن، وكعمدة لمدينة سومرفيل، أعلن يوم السبت 14 يناير 2023 يوما للاحتفال برأس السنة الامازيغية 2973".
ويقيم في سومرفيل وبوسطن والمناطق المحيطة عدد من المهاجرين ذوي الأصول المغربية والجزائرية والتونسية، واعتادت الشبكة الأمازيغية الأميركية الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة كل عام بحضور فنانين أمازيغ مقيمين بالولايات المتحدة وآخرين قادمين من المغرب ومن باقي الدول المغاربية.
وأشادت الشبكة في منشور لها على فيسبوك بخطوة عمدة المدينة، وكتبت "يشرفنا للغاية تلقي إعلان من كاتيانا بالانتين، عمدة مدينة سومرفيل، ولاية ماساتشوستس، تقديرا للعام الأمازيغي الجديد 2973".
وعلى غير ولاية ماساتشوستس، احتفل أمازيغ باقي الولايات الأميركية بالعام الأمازيغي الجديد، ونظمت احتفالات في نيويورك وفيلاديلفيا ونيوجرسي في الأيام الماضية، بينما من المقرر أن يحتفل أمازيغ منطقة واشنطن الكبرى بالمناسبة السبت القادم.
 
 


المصدر: أصوات مغاربية