الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

الجمهوري كيفن مكارثي رسمياً الرئيس الـ53 لمجلس النواب الأميركي

الجمهوري كيفن مكارثي رسمياً الرئيس الـ53 لمجلس النواب الأميركي الجمهوري كيفن مكارثي رئيس ـمجلس النواب الأمريكي

بعد 14 جولة تصويت فاشلة، تمكن أخيرا الجمهوري كيفن مكارثي يوم السبت 7 يناير 2023، في جمع الأصوات اللازمة لانتخابه رئيساً لـمجلس النواب الأمريكي.

وأنهى مكارثي هذا الفوز أربعة أيام من الجمود، وجّه فيها أصابع الاتّهام إلى مجموعة من النواب الجمهوريين المؤيدين للرئيس السابق دونالد ترامب، الذين عرقلوا انتخابه.

وأصبح مكارثي رسمياً الرئيس الـ53 لمجلس النواب الأميركي، خلفاً للديمقراطية نانسي بيلوسي، بحصوله على 216 صوتاً، مقابل 212 لمنافسه الديمقراطي حكيم جيفريز.

وهنّأ الرئيس جو بايدن، اليوم، مكارثي ودعاه إلى "الحكم بشكل مسؤول ولصالح الأميركيين". وقال بايدن في بيان "أنا مستعدٌّ للعمل مع الجمهوريين عندما يكون ذلك ممكناً، والناخبون أشاروا بشكل واضح إلى أنهم ينتظرون من الجمهوريين أن يكونوا مستعدّين للعمل معي".

وإثر مفاوضات شاقة، رضخت مجموعة من النواب المؤيدين لترامب، لتنتهي بذلك حال من الفوضى لم يشهدها الكونغرس منذ أكثر من 160 عاماً، ما يُنذر بنقاشات نشطة جداً في البرلمان في العامين المقبلين.

وفي وقتٍ سابق، قال مكارثي للصحافيّين لدى دخوله الكابيتول الجمعة: "سنُحرز تقدّماً. سنفاجئكم". وتمكّن النائب عن كاليفورنيا البالغ 57 عاماً من الحصول على أصوات 14 نائباً من مؤيّدي ترامب في جولة الاقتراع الـ12 الجمعة، بعد أن قدّم لهم تنازلات كبيرة.