الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

بقرابة 2003 مليون درهم.. لفتيت يكشف بمجلس النواب كلفة التزويد بالماء الشروب

بقرابة 2003 مليون درهم.. لفتيت يكشف بمجلس النواب كلفة التزويد بالماء الشروب إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، الذي تقدر تكلفته بـ43 مليار درهم
كشف عبد الوفي لفتيت، وزير الداخلية، تفعيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب، ومياه السقي 2022-2024 المتعلق بالسدود الصغرى، والبحيرات التلية، وتأمين التزود بالماء الصالح للشرب بالعالم القروي، كلف سنة 2022 تعبئة مبلغ 2003 مليون درهم، من طرف كل من وزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة التجهيز والماء والجهات المعنية.

وأضاف خلال تقديمه لعرض حول الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية لسنة 2023 بمجلس النواب فاتح نونبر 2023، أنه بخصوص التطهير السائل، فقد تمت مواصلة تقديم الدعم المالي للمشاريع في طور الإنجاز، وكذا تمويل مشاريع جديدة برسم سنة 2022، بغلاف مالي إجمالي قدره 1000 مليون درهم، عن طريق صندوق التطهير السائل، وتصفية المياه المستعملة، وإعادة استعمالها، منها 800 مليون درهم عن طريق الميزانية العامة لوزارة الداخلية، و200 مليون درهم من الميزانية العامة لوزارة التجهيز والماء.

ويروم البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج، وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، الذي تقدر تكلفته بـ43 مليار درهم، تحسين نسبة ربط الساكنة بقنوات الصرف الصحي، وتخفيض نسبة التلوث عن طريق إنشاء محطات لمعالجة المياه العادمة، وإعادة استعمالها، سواء في الميدان الفلاحي، أو سقي المساحات الخضراء.

وبخصوص سنة 2022 التي تميزت بنذرة التساقطات المطرية، مقارنة مع سنتي 2020 و2021 فقط تم القيام بتشخيص لوضعية التزود بالماء الصالح للشرب على المستوى الوطني، بتنسيق مع وزارة التجهيز والماء والموزعين والسلطات الإقليمية، حيث تم إحصاء بعض المدن، والمراكز التي تعرف عجزا في التزود بالماء.

وفي هذا الإطار، اتخذت مجموعة من التدابير المستعجلة من قبل الدولة، والمزوعين بهدف تأمين تزويد هاته المدن، والمراكز بالماء الشروب.