الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

لوقف تغول شركات المحروقات..الكونفدرالية تترافع لإعادة تشغيل مصفاة لاسامير( مع الفيديو)

لوقف تغول شركات المحروقات..الكونفدرالية تترافع لإعادة تشغيل مصفاة لاسامير( مع الفيديو) جانب من أشغال الندوة
نظمت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ندوة، السبت 22 أكتوبر 2022 بالبيضاء حول أسعار المحروقات وتكرير البترول بالمغرب.
وكانت الندوة فرصة لمجموعة من الخبراء والمحللين الاقتصاديين للحديث عن انعكاسات ارتفاع أسعار المحروقات على عدة مجالات اقتصادية واجتماعية، وقدرة شركة سامير للحد من أزمة المحروقات في ظل المتغيرات التي يعرفها العالم.
وقال الهوير العلمي، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل: "ملف البترول من القضايا الحارقة والراهنة ومحكوم بالكثير من الغموض بسبب تأثيراته القوية ويتم حجب العديد من الحقائق".
وأضاف أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل صاحبة ملف استئناف شركة لاسامير لنشاطها، وظلت في كل المراحل تقدم مجموعة  من المقترحات والبدائل العملية. 
وقال الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز/ الكونفدرالية الديمقراطية للشغل/  : "حنا تقولو اليمين وهما تيقولوا الشمال".
 وركز اليماني في تدخله على الاستهلاك الوطني من الطاقة و تطوير الأرباح التي وصفها بالفاحشة وغياب المنافسة. 
وقدم  اليماني مجموعة من المعطيات التي  من خلالها يمكن تنزيل الأسعار الملتهبة للمحروقات ومن بينها تكرير البترول.
وأضاف أن شركة لاسامير قادرة على استئناف أنشطتها في أجل 8 أشهر ما سيساهم في دخول لاعب كبير لوضع حد لأزمة ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب. 
وأكد محمد بنموسى، خيير اقتصادي أن على الجميع تحمل مسؤولياته بخصوص قضية ارتفاع أسعار المحروقات في المغرب، وأكد أنه لابد أن تكون  المعطيات متوفرة للجميع.
وتحدث عن مجموعة من التحديات في هذا الملف، وأوضح أن التحدي الأكثر خطورة هو التحدي الأخلاقي والذي يرتكز على  تضارب المصالح وعدم احترام ما وعدت به بعض الأحزاب السياسية خلال فترة الحملة الانتخابية لتجاوز أزمة ارتفاع أسعار المحروقات.