الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تشيّد أول مستشفى جديد للقرب من الجيل الجديد في سوس ماسة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تشيّد أول مستشفى جديد للقرب من الجيل الجديد في سوس ماسة محمد بيكيز رئيس الجماعة الترابية القليعة (انزكان ايت ملول)
شرعت مؤسسة محمد الخامس للتضامن في بناء مستشفى للقرب من الجيل الجديد بالجماعة الترابية القليعة (عمالة إنزكان أيت ملول) ثمرة شراكة بين المؤسسة والجماعتين الترابيتين "القليعة" وأيت ملول"، وهو أول مركز على صعيد المنطقة تشيده مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وسابع مستشفى على الصعيد الوطني.
وبحسب الإفادات التي تلقاها موقع "أنفاس بريس"، فإن المركز الطبي للقرب سيكلف استثمارا ماليا في بناءه يصل إلى 47 مليون درهم  على مساحة تصل إلى 19 ألف و750 مترا مربعا يستهدف ساكنة المنطقة بهدف تنمية الولوج  للخدمات الصحية والعلاجية والتمريضية، سيعهد إلى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعد انتهاء أشغاله إلى تدبيره وتسييره لتقديم الخدمات الصحية للمواطنات والمواطنين.
ووفق المصدر ذاته، يضم المشروع الصحي الاجتماعي، مصلحة الاستقبال والتوجيه، ومصلحة الولادة، ووحدة المستعجلات والطبية والقرب، وكذا وحدة الأشعة، وصيدلية، إضافة إلى وحدة علاجات اللثة وأمراض الأسنان،  فضلا عن قطب البرمجة الصحية والتشخيص التخصصي، ووحدة المختبر الطبي، ووحدة التعقيم، ووحدة الاستشفاء، والإدارة، على مساحة مغطاة تصل إلى ستة آلاف و'06 مترا مربعا، مدة أشغال بناءها ستمتد إلى سنتين.
وأوضح محمد بكيز رئيس الجماعة الترابية القليعة (إنزكان أيت ملول)، إن مستشفى القرب بالقليعة الذي يتم تنفيذه من قبل مؤسسة الخامس للتضامن، السابع على المستوى الوطني، وهو الذي المستعجلات والجراحة وغيرها من الخدمات ثمرة اتفاقية شراكة بين الجماعة التربية القليعة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومجلس جهة سوس ماسة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة الترابية لأيت ملول، ومجلس عمالة إنزكان أيت ملول، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مما سيمكن من منح إضافة نوعية للخدمات الصحية والعلاجية والتمريضية على صعيد عمالة إنزكان أيت ملول برمتها".
وأكد بكيز في تصريح لموقع "أنفاس بريس"، أن هذا المستشفى كان مطمح ساكنة القليعة وأيت ملول، وهي مناسبة نتقدم فيها باسم الساكنة لجلالة الملك محمد السادس على استجابته لتشييد هذا المشروع الصحي الإجتماعي في المنطقة".
بدوره، قال محمد شوكري الفاعل المدني ورئيس المرصد المحلي للبيئة بالقليعة، إن انطلاق أشغال بناء مستشفى القرب يسعى لتعزيز العرض الصحي من أجل تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية لفائدة ساكنة القليعة وما جاورها من أحياء ومناطق سكانية".
وأشار شوكري، في تصريح لموقع "أنفاس بريس"، إلى أن هذا المشروع الصحي الاجتماعي التضامني يندرج في إطار برنامج تنموي شامل  لضمان استمرار خدمات وتطوير تركزي الجهود. وهو عمل سيساعد على تأمين الخدمات الصحية لفائدة ساكنة المنطقة، متقدمين بالشكر الجزيل لجلالة الملك محمد السادس على هاته الإلتفاتة النوعية لفائدة ساكنة القليعة ومرتفقيها"، وفق توضيحاته.