الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

الخبير يونس معمر: تصدير فاكهة الأفوكا يكلف سنويا حاجيات 3 ملايين مغربي من الماء!!

الخبير يونس معمر: تصدير فاكهة الأفوكا يكلف سنويا حاجيات 3 ملايين مغربي من الماء!! الخبير الإقتصادي المغربي يونس معمر
وجه  الخبير الإقتصادي المغربي يونس معمر إنتقادات شديدة على خلفية إستمرار المغرب في الرهان على صناعة فلاحية موجهة للتصدير لها كلفة وخيمة على حاجيات البلاد المائية.
 
وكشف  يونس معمر، في كلمته  خلال “المنتدى الدولي للطاقات الصناعية” الذي نظمته مؤخرا “مجلة صناعة المغرب” بالدار البيضاء، ونشرها على حسابه ب”لينكدين”، إن “الصناعة الفلاحية الموجهة للتصدير تكلفنا مقابلا باهظا حين نستوعب الكلفة الحقيقية للماء ولندرته”.
 
وأضاف بأن “الضغط المائي حقيقة في المغرب، ومن غير المعقول أن تمضي البلاد قدما في تصدير فاكهة الأفوكا مثلا التي تمتص سنويا حجم مياه يعادل حاجيات 3 ملايين مغربي”، مشيرا إلى أن “الأمر نفسه ينطبق على تخصيص 7 آلاف هكتار لزراعة التمور ببودنيب (إقليم الراشيدية)  وهو ما يفرز اختلالات مائية غير قابلة للتدارك من فكيك إلى كلميمة”.
 
ودعا الخبير الإقتصادي من ناحية أخرى، إلى “التفكير في تصدير الطاقة الخضراء لأوربا باعتبارها فرصة تاريخية لتموقع البلاد” جنبا إلى جنب مع “تكثيف نسيجنا الصناعي عبر مده بهذا العنصر الهام في المنافسة”.
 
لكن الخبير المغربي الذي شغل سابقا منصب المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء،  حذر في نفس الوقت “من الذهاب وراء بعض الأحلام الوردية لبعض أنصار تصدير الطاقة الخضراء لأوربا،” موضحا أنه “بتنازلنا عن أفضل الحقول الشمسية والريحية لفائدة هذه المشاريع العملاقة، نخاطر برهن مستقبلنا الصناعي”.