الاثنين 20 مايو 2024
مجتمع

رؤساء مجالس العمالات والأقاليم يتدارسون تحديات التحول الرقمي في لقاء بمدينة الداخلة

 
 
رؤساء مجالس العمالات والأقاليم يتدارسون تحديات التحول الرقمي في لقاء بمدينة الداخلة جانب من اللقاء
احتضنت مدينة الداخلة يوم الخميس 09 ماي 2024، أشغال اليوم الدراسي الذي نظمته الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، بشراكة مع المجلسين الإقليميين لوادي الذهب وأوسرد حول موضوع: "مجالس العمالات والأقاليم وتحديات التحول الرقمي".

وفي كلمة له بالمناسبة، أعرب عبد العزيز الدرويش، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم عن "مدى اعتزاز الرؤساء، وحرصهم على حضور هذا اللقاء في هذه الجهة العزيزة على قلوب كافة المغاربة والتي تجسد الرؤية الملكية بخصوص تعميق التضامن والتعاون مع البلدان الإفريقية"، مشددا أن ميناءها المستقبلي، سيشكل أساس تنفيذ الرؤية الملكية الاستراتيجية الرامية إلى تحويل الواجهة الأطلسية إلى فضاء للتواصل الإنساني والتكامل الاقتصادي، والإشعاع القاري والدولي وتمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي. 

كما تطرق المتحدث ذاته للأهمية التي يكتسيها البعد الرقمي في تطوير الإدارة الترابية وفي تجويد وتقريب الخدمات من المواطنين.

وتميز برنامج الندوة بعقد جلسة افتتاحية بحضور الكاتب العام للعمالة، ممثلا لوالي جهة الداخلة وادي الذهب، نائب رئيس جهة الداخلة واد ي الذهب، نائب رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، رئيس المجلس الإقليمي لوادي الذهب، رئيس المجلس الإقليمي لاوسرد، رئيس المجلس الجماعي للداخلة. 

وتم خلال اللقاء، تقديم مجموعة من العروض من قبل أطر مختصة من وكالة التنمية الرقمية تم خلالها التذكير بالمقتضيات القانونية، والتنظيمية المؤطرة لهذا المجال، والدور الذي يمكن أن تلعبه الوكالة في مواكبة المجالس في رقمنة إداراتها، كما تم تقديم بعض النماذج الناجحة المعمول بها في بعض المجالس لتدبير بعض المرافق الإدارية، وذلك في إطار تقاسم التجارب الفضلى، وتم في الأخير تقديم نموذج عن الموقع الإلكتروني الذي أعدته مديرية تنمية الكفاءات، والتحول الرقمي بوزارة الداخلية لفائدة مجالس العمالات والأقاليم لاعتماده. 

يأتي ذلك في إطار سلسلة الندوات، والأيام الدراسية، واللقاءات العلمية التي تنظمها الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، تنفيذا للاستراتيجية التي وضعها مكتبها التنفيذي الرامية إلى المساهمة في النقاش العمومي حول مختلف القضايا التي تهم تطوير ورش اللامركزية بالمغرب عموما، وتجويد مستوى أداء مجالس العمالات والأقاليم على وجه الخصوص.

 وعرف هذا اللقاء مشاركة مكثفة لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم وبحضورممثلين عن وكالة التنمية الرقمية  ومختصين في مجال الرقمنة .

بعد ذلك تم تسجيل مناقشة مستفيضة لامست الإشكالات التي تصادف المجالس في تنزيل هذا الورش وسبل تجاوزها.

وانبثق عن هذا الاجتماع مخرجات وتوصيات تهدف تجاوز إكراهات تسريع تنزيل مشروع الرقمنة بهذه المجالس سيتم رفعها على أنظار الجهات.