الاثنين 20 مايو 2024
اقتصاد

نيروبي.. انطلاقة أشغال القمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة بمشاركة المغرب

 
 
نيروبي.. انطلاقة أشغال القمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة بمشاركة المغرب ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي
انطلقت أشغال القمة الإفريقية حول الأسمدة وصحة التربة، اليوم الخميس 9 ماي 2024 في نيروبي، بمشاركة المغرب.

ويمثل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الملك محمد السادس في هذه القمة التي ستتمحور، بالأساس، حول إعلان نيروبي بشأن الأسمدة وصحة التربة في إفريقيا.
 
ويتكون الوفد المغربي من محمد مثقال، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، ومحمد العروشي، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، وعبد الرزاق لعسل، سفير المغرب بكينيا.

وتروم القمة، التي ينظمها الاتحاد الإفريقي والحكومة الكينية، تسليط الضوء على الدور الحاسم للأسمدة وصحة التربة في تحفيز النمو الفلاحي الإفريقي المستدام لفائدة الطبقات الفقيرة.

وبالإضافة إلى إعلان نيروبي، من المتوقع أن يفضي هذا الحدث إلى اعتماد خطة عمل عشرية من شأنها أن تقدم توصيات ملموسة بشأن التدابير التي يتعين اتخاذها على مدى السنوات العشر المقبلة، فضلا عن إطار لمبادرة التربة من أجل إفريقيا.

وستتيح القمة القيام بمراجعة شاملة لوضعية صحة التربة في إفريقيا، واقتراح حلول لتعديل الاستراتيجيات المعتمدة في مجال تعزيز إنتاجية التربة، وذلك بغية تحصيل غلات أكبر وأكثر استدامة تفضي إلى خدمة مصلحة المواطن الإفريقي.