الخميس 16 مايو 2024
مجتمع

انتخاب المغرب عضوا بالمكتب الجديد للجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي

انتخاب المغرب عضوا بالمكتب الجديد للجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي صورة جماعية للمشاركين في اللقاء العلمي الطبي
اختتم المؤتمر العالمي العشرون للطب النفسي الديناميكي، الذي انعقد لأول مرة في المغرب، أعماله بانتخاب مكتب جديد يضم اثنين من المغاربة (الدكتور هاشم تيال والدكتورة سكينة بوشبتي).

وستكون أمام المغربيين مهمة صعبة تتمثل في التحضير مع الرئيس الجديد الدكتور ميشيل بوتبول للمؤتمر العالمي الحادي والعشرين للطب النفسي الديناميكي الذي سينعقد في فيينا بالنمسا في عام 2025.
 
تجدر الإشارة إلى أن الجمعية العالمية للطب النفسي الديناميكي “WADP” بشراكة مع الجمعية المغربية للطب النفسي الديناميكي “MADP” والجمعية العالمية للطب النفسي “WPA” والجمعية الألمانية للتحليل النفسي “DAP”، نظمت بكلية الطب النفسي والطب والصيدلة بمراكش، من 16 إلى 20 أبريل 2024، المؤتمر العالمي العشرين للطب النفسي الديناميكي حول موضوع: التحديات الاجتماعية - المسؤولية المشتركة في الطب النفسي والعلاج النفسي.
 
وشكل هذا المؤتمر لحظة نادرة في الطب النفسي المغربي والعالمي. وقد ضم المؤتمر 350 مندوباً، نصفهم من الأجانب القادمين من ما لا يقل عن 25 دولة من مختلف القارات.

وكانت هناك ما لا يقل عن 150 مداخلة ذات  مستوى علمي كبير حسب رأي جميع المشاركين.
ويهدف المؤتمر إلى مناقشة المشاكل الاجتماعية العالمية الحالية مثل أزمة المناخ، والأوبئة، والعنف الذي يعاني منه العالم، والأزمات بين الأجيال، ومشاكل الهجرة، والاضطرابات النفسية في تعبيراتها الجديدة، وما إلى ذلك. مع علم الأمراض النفسية كأساس ونظرية التحليل النفسي كمرجع، تم وضعها على جدول الأعمال فيما يسمى عادة بالنهج الديناميكي النفسي.
 
وسلط الحدث الضوء على ضرورة تعزيز البحوث متعددة التخصصات والمشاركة الفعالة في تطور الأفكار والمفاهيم، لا سيما من خلال نشر المقالات العلمية حيث سيتم تسليط الضوء على الرؤية الشاملة العزيزة على الطب النفسي الديناميكي من قبل.

وبالتالي فإن هذه الرؤية تضع في قلب المناقشات المتعلقة بالمريض العقلي، "الشخص" بأكمله في تفاعلاته مع بيئته المباشرة والأوسع، وليس الخلل في نقاط الاشتباك العصبي للدماغ الذي يفترض أنه مريض. وبذلك يصبح الإنسان هو الذي يدفع إلى رعاية الأشخاص الذين يعانون من معاناة نفسية، وهو أمر ضروري في الطب النفسي..
 
وكان المؤتمر أيضا مناسبة لتجديد المكتب التنفيذي لـ WADP الذي شهد انتخاب البروفيسور ميشيل بوطبول من فرنسا، الذي ولد ونشأ في فاس في المغرب، لمنصب الرئيس الدكتور هاشم تيال من الدار البيضاء إلى منصب نائب الرئيس والدكتورة سكينة بوشتي من الدار البيضاء أيضا إلى منصب أمين الصندوق وهو ما يشرف بلادنا.
 
وأخيرا، كان الختام لحظة، من ناحية، للإعلان عن النسخة المقبلة للمؤتمر العالمي WADP الذي سيعقد في فيينا ومؤتمر MADP المقبل الذي سيعقد، في نسخته الرابعة في الرباط. ومن ناحية أخرى، تم الإعلان عن الإطلاق الوشيك، ربما في العام الدراسي المقبل، للولب النفسي المرضي الذي يحمله MADP بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء والمركز الجامعي للطب النفسي لابن رشد بالدار البيضاء.