الجمعة 10 مايو 2024
سياسة

مؤتمر حزب الميزان... حسن عبد الخالق يكشف خلفيات اسم الاستقلال ومركزية فكر علال الفاسي

مؤتمر حزب الميزان... حسن عبد الخالق يكشف خلفيات اسم الاستقلال ومركزية فكر علال الفاسي حسن عبد الخالق
أوضح حسن عبد الخالق، سفير سابق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية لحزب الاستقلال، بعضا من خلفيات تشبث الاستقلاليين باسم "الاستقلال" في تسمية الحزب.
وقال حسن عبد الخالق في تصريح صحفي، على هامش المؤتمر الوطني العام الثامن عشر لحزب الاستقلال، إن فكرة، واسم الحزب كانت منذ البداية من أجل استقلال كل البلاد من المستعمر، فضلا عن تحقيق الاستقلال الشامل لجميع المواطنين المغاربة، أي الاستقلال السياسي والاقتصادي والاجتماعي وما إلى ذلك.
وشدد السفير الأسبق للمملكة المغربية على أن رهان حزب الاستقلال في الوقت الحاضر، كما كان في الماضي، يتمثل في  العمل من أجل استكمال الوحدة الترابية للمملكة المغربية واسترجاع الثغور الشمالية المحتلة، وضم صحرائنا الجنوبية من خلال المقترح الذي قدمه المغرب على طاولة الأمم المتحدة، أي الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.
وأكد حسن عبد الخالق أن حزب الاستقلال يعطي الأولوية لقضايا الوطن والتعريف بها من خلال العمل الدبلوماسي الموازي الذي تقوم به مختلف هيئاته الموازية، مشددا على ضرورة توحيد جهود كل الفاعلين لتمكين المغاربة من العيش الكريم في بيئة يطبعها العمل الديمقراطي وتقدم البلاد وازدهارها، وأن تظل بلادنا رقما أساسيا على كل المستويات.
وأبرز عضو لجنة العلاقات الخارجية لحزب الاستقلال، أن الاستقلاليين دائما يستحضرون فكر الزعيم علال الفاسي في مختلف المحطات، مؤكدا أن الوثائق المرجعية للحزب تسلتهم من فكر علال الفاسي.
وأشار إلى أن المقررات التي أعدتها اللجنة التحضيرية والمعروضة على أنظار المؤتمر تسلتهم من التوجهات الفكرية للفاسي، ولاسيما كتبه حول النقد الذاتي والإنسية، والتي تعتبر مصدرا متجددا لأفكار ومعطيات تثري خزانة الحزب وتوجهاته.