الأحد 14 أغسطس 2022
فن وثقافة

موسم أصيلة الثقافي الدولي يعود بنسخته الثالثة والأربعين

موسم أصيلة الثقافي الدولي يعود بنسخته الثالثة والأربعين صورة أرشيفية
من المرتقب أن تنظم مؤسسة منتدى أصيلة، تحت رعاية الملك محمد السادس، النسخة الثالثة والأربعين، من موسم أصيلة الثقافي الدولي الثالث والأربعين، وذلك في دورتين، إحداهما صيفا والأخرى خريفا.
وستخصص الدورة الأولى من الموسم، المنظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبلدية أصيلة، للفنون التشكيلية، والتي من المقرر أن تمتد ما بين 30 يونيو و24 من يوليوز 2022.
وسيعرف برنامج الدورة الصيفية تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات، كما جرت العادة منذ ربيع 1978، والذي سينشطه هذا العام 12 فنانا في مختلف أزقة مدينة أصيلة العتيقة، وكذا تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات الخاص بأطفال مدينة أصيلة من 30 يونيو إلى 5 يوليوز 2022، ومشغل الرسم بمشاركة 12 فنانا في مشاغل الفنون التشكيلية في قصر الثقافة.
كما يحتوي البرنامج على مشغل أطفال الموسم في حدائق قصر الثقافة، إلى جانب معرضين للفنانين المغربيين يوسف الكحفاي ومصطفى مفتاح في رواق المعارض بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، ومعرض أعمال "مشغل أطفال الموسم" الذي سيقام أيضا في رواق المعارض بمركز الحسن الثاني.
كما سيكون متتبعو موسم أصيلة على موعد مع "معرض الفنانين الزيلاشيين الشباب" الذي سيقام بديوان قصر الثقافة، إلى جانب ورشة "الإبداع الأدبي" لفائدة طلبة المدارس الإعدادية والثانوية في أصيلة.
أما الدورة الخريفية من موسم أصيلة لسنة 2022، فمن المفترض أن تنظم من 16 أكتوبر إلى 5 نونبر 2022، والتي ستشهد تنظيم مجموعة ندوات، التي ستعرف حضورا عربيا وإفريقيا ودوليا لافتا، بمشاركة صفوة من الباحثين والمفكرين وأصحاب قرار نافذين، بالإضافة إلى مشاغل الفنون والحفر، والمعارض الفنية وورشات إبداعي، وذلك في إطار الدورة 36 لجامعة المعتمد ابن عباد المفتوحة.