السبت 13 أغسطس 2022
سياسة

إسبانيا تجند 12 ألف رجل لتأمين عبور المهاجرين

إسبانيا تجند 12 ألف رجل لتأمين عبور المهاجرين وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا
حدد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، أن تأمين "عبور" المهاجرين للمضيق، الذي بدأ في 15 يونيو وينتهي في 15 شتنبر، يتطلب قوات أمن يصل عددها إلى أكثر من 21000 فرد، يمثلون "الشرطة والحرس المدني والشرطة المحلية ورجال الإطفاء والأخصائيين الاجتماعيين والصليب الأحمر وموظفي الحماية المدنية"، فضلا عن بينة تحتية مهمة.

وأكد مارلاسكا، في تصريح صحافي، يوم الجمعة 17 يونيو 2022، بمناسبة افتتاح المقر الجديد لقيادة الحرس المدني في سرقسطة، أن هذه "مهمة اجتماعية أساسية، توضح إمكانات إسبانيا وقدرتها على مواجهة هذا الانتقال بين القارات، وهو الأهم في العالم ".

من ناحية أخرى، تحدث الوزير عن الاجتماع الذي جمعه يوم الأربعاء 15يونيو 2022 بعبد الوافي لفتيت، وقال عن المغرب إنه "جار استراتيجي تمامًا وموثوق به ونشترك معه في الحدود". مضيفا أن "الوضع الحالي مُرضي تماما للطرفين ". مشيرا إلى أن العلاقات مع المغرب مهمة، لأنها تهم مجالات أمنية واقتصادية وثقافية.

وفي حديثه عن الأزمة مع الجزائر،  صرح مارلاسكا بأن الجزائر هي أيضا جار "استراتيجي" و "رئيسي" لإسبانيا. وقال " حان الوقت للدبلوماسية التي تعمل بجدية وبصمت أن تمضي قدما في هذا تهدئة الوضع الحالي ".